• ×
  • تسجيل

الأربعاء 14 أبريل 2021 اخر تحديث : 03-31-2021

قائمة

كيف تقوي شخصيتك وتتخلص من الخجل

بواسطة : هبة محمد
 0  0  135
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
مجلة العلوم الاجتماعية يواجه بعض الشباب والبنات مشاكل كثيرة تتعلق بالخجل وعدم الثقة بالنفس، وترجع هذه المشاعر لفترة الطفولة، لذلك يجيب الدكتور محمد هاني أخصائي الصحة النفسية واستشارى العلاقات الأسرية، على جميع الأسئلة التي تخطر على بال الكثير من الشباب والشبات وهي عبارة عن كيف أتغلب على خجلي وأتحدث بثقة أكبر في المقابلات؟ كيف يمكنني اكتساب الثقة بالنفس والمشاركة بنجاح في اجتماعات المكتب؟كيف يمكنني أن أصبح منفتحًا وأتحدث مع الغرباء؟كيف تتغلب على القلق الاجتماعي وتكون مرتاحًا في الوظائف الاجتماعية؟ كيف يمكنني تكوين صداقات جديدة؟إ ليكم التفاصيل.


ما هي القضية الرئيسية الخجل أم قلة الثقة؟
مهما كان المصطلح المستخدم لوصف مشكلتك، القلق الاجتماعي، والعصبية أثناء المقابلات ، والانطواء ، والخجل .. فكل ما يعنية ذلك هو أنك غير مرتاح في التفاعلات الفردية أو في الأماكن الاجتماعية ، خاصة التي تنطوي على أداء أو مرحلة أو تقييم بطريقة ما ،نصائح لتنمية الشخصية للتغلب على الخجل واكتساب الثقة بالنفس .
لا تأخذ الخجل أو القلق على محمل الجد

الشعور بالخجل أو القلق ليس مرضًا أو علامة على أي إعاقة، فقط ربما تميل إلى أخذ نقاط قوتك كأمر مسلم به والتركيز أكثر من اللازم على نقاط ضعفك، أعلم انه لا توجد حاجة على الإطلاق للخضوع لتغيير كبير، كل ما تحتاجه هو بعض التغيير والتبديل عن طريق إجراء بعض الإضافات المهمة والمفيدة على تفكيرك وأسلوبك وعاداتك ومظهرك.
تجاهل تمامًا إذا أخبرك الناس أنه اضطراب في الشخصية أو عليك تغيير نفسك تمامًا كشخص للتغلب على الخجل، ليس من الممكن تغيير الشخصية الأساسية إذا حاولت ذلك يمكن أن يزيد الأمر سوءًا.
ذكّر نفسك بانتظام أنه للتوقف عن الشعور بالخجل ، فإنك تحتاج فقط إلى بعض الضبط الدقيق واكتساب بعض الإيجابية في عاداتك وأسلوب سلوكك اليومي، يجب أن يكون ذلك كافيًا لتكون أكثر ثقة في مكان عملك وأيضًا لمساعدتك على التواصل الاجتماعي.


لا تكن قاسيًا على نفسك

يعيش الكثير من الأشخاص الخجولين أو الانطوائيين مع الاعتقاد بأن الرجل المنفتح أو الانطوائي هو الذي يتخلى عن الفضل في الوظيفة أو يعتبر مؤديًا في مقابلة الوظيفة كما يميل الانطوائيون إلى المبالغة في تحليل المواقف وأحيانًا يتخذونها في أذهانهم.
لا تهزم نفسك أو تنتقد نفسك لقيودك، الحساسية المفرطة تجاه "الأخطاء" التي قد يرتكبونها في المقابلة أو اجتماع المراجعة ، وما إلى ذلك ، بسبب وعيهم الذاتي.
قد يكون الحكم على نفسك بطريقة غير لائقة بدلًا من تشجيع نفسك أحد الأسباب التي تجعلك غير قادر على التخلص من خجلك. بعبارة أخرى لا تكن شديد الأحكام على نفسك لا أحد كامل.
من الجيد أن تتعلم باستمرار وتسعى لتكون شخصًا أفضل لكن يمكنك تجاوز خط التحسين الإيجابي وتضع نفسك في المنطقة غير المرغوب فيها من النقد القاسي والمدمّر للذات الحكم على نفسك بشكل مفرط وإلقاء اللوم على نفسك دون داع سيؤثر على تقديرك لذاتك، هذا النوع من المراقبة الذاتية يرسل دعوة إلى القلق والاكتئاب.
من الآن فصاعدًا ، تعلم الدروس وامض قدمًا في الحياة، من المفترض أن تكون الحياة نعمة يجب الاستمتاع بها، احصل على بعض المرح أيضا.


اخرج من المنزل بشكل متكرر

تفاعل مع الناس نصائح لتنمية الشخصية للتغلب على الخجل واكتساب الثقة بالنفسلن تتغلب على الخجل أبدًا إذا لم تفعل شيئًا حياله الأفضل هو كسر هذا النمط من العادة عن طريق زيادة تفاعلك مع الأشخاص حيث لا يتم الحكم عليك أو تقييمك.
كل يوم أو كلما كان ذلك ممكنًا يجب عليك زيارة الأصدقاء أو الاتصال بهم في مكان عام حتى لو كنت بمفردك فلا تقلق، فقط انهض وارتدي ملابس جميلة واخرج من المنزل اذهب إلى مركز تجاري أو أي مكان عام آخر حيث يمكنك السير لبعض الوقت أثناء طلب قهوتك في أقرب مقهى التقط محادثة مع النادل أو الشخص الذي يقف وراء ماكينة تسجيل المدفوعات النقدية، يمكنك أن تثني عليه على كفاءته أو طاقته غير المحدودة، ابحث عن ركن مريح وشاهد العالم يمرإذا ابتسم لك شخص ما فقم بالتواصل بالعين وتمنى له أو لها العودة.
إن الخروج والتفاعل مع أشخاص مختلفين سيصقل مهاراتك الاجتماعية، سواء كان الأصدقاء أو الغرباء في المقهى.


تواصل بالعين وابتسم

نصائح لتنمية الشخصية للتغلب على الخجل واكتساب الثقة بالنفس هذه هي العادة الوحيدة الأكثر أهمية والتي يجب أن تكون مفيدة لك دائمًا أثناء تفاعلك مع الآخرين مهما كانت المناسبة أو نوع التفاعل اجتماعيًا أو رسميًا لقاء أو عرض تقديمي أو مقابلة عمل.
تواصل بالعين مع الناس وتابع الأمر بابتسامة، يؤدي الخجل عمومًا إلى عدم القدرة على كسر الجليد مع الغرباء أو بناء علاقة مع الأشخاص الذين تعرفهم بالفعل.
أسهل طريقة للتغلب على هذا الحاجز هي أن تطلب من نفسك دائمًا الاتصال بالعين لا تستمر في النظر لأسفل أو بعيدًا عن الشخص عندما تتفاعل معه أو معها انظر إلى الناس في أعينهم وتابع الأمر بابتسامة الابتسامة الدافئة معدية، من المحتمل أن تستعيد الابتسامة الودية.
الابتسامة الحقيقية مع التواصل البصري هي طريقة مهذبة لكسر الجليد على الفور مع أي شخص تقريبًا في البداية قد يبدو الأمر صعبًا لكن عندما تستجمع بعض الشجاعة للقيام بذلك عدة مرات ستصبح ميزة إيجابية في شخصيتك سيكون لديك إبحار سلس على طول الطريق.


اطرح الأسئلة وكن مستمعًا جيدًا

التواصل ليس مجرد حديث من قبلك إنها عملية ذات اتجاهين في التواصل الجيد عندما يتحدث شخص ما يستمع الشخص الآخر ويستجيب بشكل مناسب لذلك ، حتى لو لم تكن ثرثرة فلا داعي لإجبار نفسك على أن تصبح واحدًا، خاصة في بيئة المكتب اليومية أو في الحفلات الاجتماعية ، قد تطرح بعض الأسئلة العامة ولكن البريئة المفتوحة النهاية حول الشخص وحياته ثم دعه يتحدث. لكن يجب الانتباه والرد في الأوقات المناسبة.
يتوتر الأشخاص ذو الشخصيات الخجولة من فكرة القلق بشأن الإجابات التي سيتعين عليهم تقديمها عندما يسأل الآخرون الكثير من الأسئلة، سيؤدي القيام بذلك إلى إبعاد التركيز عنك ووضع الآخرين في دائرة الضوء أثناء المحادثة.
يحب الجميع تقريبًا التحدث عن نفسه ولكنه يبحث عن مستمع جيد، لذلك إذا لعبت دور مستمع جيد ، فسوف تصبح مقرب للجميع.

تحسين لغة جسدك

قد تدرك أن التواصل ليس مجرد كلام، في الحقيقة هو فقط 40٪ إلى 45٪ من المحادثة الكلية، غالبية المحادثة غير لفظية والتي تشمل لغة الجسد ومظهرك الخارجي وبيان أسلوبك وملابسك وما إلى ذلك، وبهذا المنطق ، فإنها تتضمن أيضًا إحصاءاتك الصحية والشخصية والحيوية.

التدرب بانتظام مع المحيطين

لا تأخذ المحادثات والتفاعلات مع أفراد عائلتك كأمر مسلم به إنها فرصة رائعة لممارسة مهاراتك في المحادثة مع والدتك وأبيك وإخوتك وأبناء عمومتك وأي شخص آخر.
يمكنك أيضًا التمرين أمام المرآة مع صديق أو استخدام كاميرا هاتفك المحمول إذا كنت تمارس التحدث أمام الجمهور أو التدرب على المقابلة أمام المرآة أو كاميرا الويب أو مع صديق فأنت لا تقوم فقط بالتدرب على ثقتك بنفسك وتحسينها ولكنك تقلل أيضًا من مستوى القلق لديك

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 06:49 مساءً الأربعاء 14 أبريل 2021.