• ×
  • تسجيل

السبت 28 نوفمبر 2020 اخر تحديث : 11-24-2020

قائمة

كيفية تحسين مهارات التواصل مع الآخرين

بواسطة : هبة محمد
 0  0  134
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
مجلة العلوم الاجتماعية القادة الناجحون قادرون على التواصل بشكل هادف مع الآخرين، لكن هذا الأمر ليس بالسهولة لتحقيقه، فهو يحتاج إلى رؤية ثاقبة لدى القادة ومنهج أو طرق يتبعونها لإنجاح التواصل مع الآخرين بفاعلية، وهناك أمثلة كثيرة في العالم على ذلك أمثال ستيف جوبز الذي ألهم موظفيه للسعي للحصول على منتجات أجهزة مثالية. وقام جاك ويلش بتوجيه فريق القيادة العليا لشركة GE إلى آفاق جديدة. سيدتي تقدم طرقاً يمكنك من خلالها تحسين مهارات الاتصال لديك لتصبح قائداً أكثر فاعلية وفقا لـ entrepneure.

طرق تحسين مهارات الاتصال للقادة

1. تعلم أساسيات الاتصال غير اللفظي

وجدت إحدى الدراسات أن التواصل غير اللفظي يمثل 55 في المائة من نظرة المتلقي إليك. هذا يعني أن غالبية ما تقوله لا يتم توصيله من خلال الكلمات، ولكن من خلال الإشارات الجسدية.
للتواصل بوضوح وثقة، اتخذ الموقف المناسب. تجنب الانحناء أو طي ذراعيك. بدلًا من ذلك، املأ المساحة المتاحة لك، وحافظ على الاتصال بالعين وتحرك (إذا كان ذلك مناسبًا) حول المكان.

2. عليك الإفراط في التواصل فقط للتواصل

في عام 1990، تمكن طالب دراسات عليا في جامعة ستانفورد من إثبات أن المقدمين يبالغون في تقدير مقدار فهم المستمعين. في دراسة عُرفت باسم «الجامعين والمستمعين»، طُلب من مجموعة من المشاركين النقر على لحن 120 أغنية مشهورة. طُلب من المشاركين الآخرين تخمين الأغنية التي يتم النقر عليها.
قدر المراقبون أن 50 بالمائة من الأغاني التي يتم النقر عليها سيتم تحديدها بشكل صحيح. في الواقع، تم تحديد 2.5 بالمائة فقط من الأغاني بشكل صحيح. توضح هذه الدراسة أنه من المهم التواصل بوضوح، والإفراط في التواصل عند مشاركة الأفكار الجديدة. كما تشير هذه الدراسة، من المحتمل أن يفشل المتلقي في استيعاب ما تتوقعه.

3. تجنب الاعتماد على المعينات البصرية

كن مستعداً لاستخدام الكلمات ورواية القصص المقنعة والإشارات غير اللفظية لتوصيل وجهة نظرك مع الجمهور. تجنب استخدام المعينات البصرية ما لم يكن ذلك ضرورياً للغاية.

4. اطلب تعليقات صادقة

كما هو الحال مع معظم المهارات القيادية، فإن تلقي ردود فعل صادقة من الزملاء والمديرين وأعضاء فريقك أمر بالغ الأهمية لتصبح وسيلة تواصل أفضل. إذا كنت تطلب ملاحظات بانتظام، فسيساعدك الآخرون على اكتشاف مجالات التحسين التي ربما تكون قد أغفلتها.

5. ابدأ وانتهِ بالنقاط الرئيسية

التواصل الواضح له أهمية قصوى. للتأكد من أن الجمهور يفهم النقاط الرئيسية من العرض التقديمي، كرر النقاط الرئيسية في البداية والنهاية. يمكن تحقيق ذلك أيضاً من خلال تزويد الحاضرين بصفحة واحدة تتضمن النقاط الرئيسية التي يجب على الآخرين مراعاتها خلال العرض التقديمي.

6. استخدم نهج PIP

إن إطار العمل المشترك الذي يستخدمه خبراء الأعمال، هو الغرض والأهمية ونهج المعاينة (PIP) لمقدمات العروض التقديمية. باتباع هذا النهج، يحدد المتحدث أولاً الغرض من العرض، ثم يشاركك سبب أهمية العرض من خلال مراجعة الآثار والنتائج المحتملة، أخيرا، يعطي مقدم العرض معاينة للموضوعات التي سيتم مناقشتها. يُعد إطار العمل هذا طريقة مفيدة لإثارة حماسة الآخرين بشأن العرض التقديمي، ومساعدتهم على التركيز على رسالتك وعلى الوجبات الرئيسية.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 02:07 مساءً السبت 28 نوفمبر 2020.