• ×
  • تسجيل

الثلاثاء 14 يوليو 2020 اخر تحديث : 07-14-2020

ديكساميثازون: علاج جديد قادر على إنقاذ ثلث المصابين بفيروس كورونا من الموت

بواسطة : هبة محمد
 0  0  196
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
مجلة العلوم الاجتماعية دواء ديكساميثازون، وهو نوع من الكورتيكوستيرويدات، يقلل معدل الوفيات بسبب كوفيد-19 إلى الثلث. وقد تبين ذلك في إطار التجارب التي يجريها البرنامج الأوروبي Recovery من أجل إيجاد علاج ضد فيروس كورونا.


كشفت التجربة البريطانية في إطار برنامج Recovery عن نتائجها الأولية من أجل مكافحة فيروس كورونا. وقد تمت الإشارة إلى دواء من عائلة الكورتيكوستيرويدات على أنه يقلل معدل وفيات المرضى المصابين بالشكل الحاد من فيروس كوفيد – 19 إلى الثلث. هذا على الأقل ما أعلنه العلماء المسؤولون عن الدراسة في بيان صحفي تم َّنشره في 16 حزيران / يونيو الحالي.
الدواء هو ديكساميثازون وهو من الكورتيكوستيرويدات وغير مكلف، ويباع فعلياً في الأسواق في الوقت الحالي. ووفقاً للدراسة، فإنَّ هذا الدواء يجعل من الممكن إنقاذ حياة مريض واحد من بين كل 8 مرضى. وقد تمَّ إعطاء الدواء إلى حوالي 2014 مريضاً لمدة 10 أيام سواء عن طريق الفم أو عن طريق الحقن الوريدية. وتمت مقارنة نتائج الدواء بحوالي 4321 مريضاً آخر لم يتلقوا هذا العلاج.

العلاج مفيد في الحالات الخطيرة فقط
يتميز الدواء بشكل خاص بأنه مضاد قوي لمحاربة الالتهابات. وعلى الرغم من أنه لم ينصح بأخذ هذا النوع من العلاج ضد الفيروس في بداية الوباء إلا أنه يبدو اليوم كأمل حقيقي لعلاج المرضى الذين يعانون من مرحلة متقدمة من المرض. ويقدر الأطباء العاملون في التجربة أنه ينبغي أن يكون الدواء الآن "العلاج الأساسي" لمثل هذه الحالات. إضافة إلى ذلك، كان رد قسم خدمات الصحة البريطاني سريعاً بالقول: " نحن نعمل مع خدمات الصحة الوطنية لإدراج دواء ديكساميثازون كعلاج قياسي ضد كوفيد – 19 ابتداء من بعد ظهر اليوم(الثلاثاء 16يونيو)"، كما أعلن وزير الصحة مات هانكوك في فيديو نشره على حسابه على تويتر.
وقد لاحظ الباحثون أن دواء ديكساميثازون سيكون أقل فعالية عندما تكون مرحلة المرض أقل حدة. وبالنسبة إلى المرضى الذين لن يكونوا بحاجة إلى أي مساعدة في الجهاز التنفسي لن يكون تأثير الدواء مفيداً. وأما بالنسبة إلى المرضى الذين يضعون أقنعة الأكسجين، فإنَّ الدواء يجعل من الممكن تقليل معدل الوفيات إلى خمس العدد.
وعلق تيدروس أدهانوم غيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية قائلاً: "إنه أول علاج ثبت حقيقة أنه يقلل معدل الوفيات بين المرضى المصابين بكوفيد - 19 الذين هم تحت مساعدة أجهزة الأكسجين أو أجهزة التنفس الاصطناعي. وهذا خبر رائع وأنا أهنئ الحكومة البريطانية وجامعة أوكسفورد والعديد من المستشفيات والمرضى في المملكة المتحدة ممن ساهموا في هذا الإنجاز العلمي الذي ينقذ الحياة".

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 08:41 مساءً الثلاثاء 14 يوليو 2020.