• ×
  • تسجيل

الأربعاء 30 سبتمبر 2020 اخر تحديث : 09-24-2020

قائمة

سلبيات العمل الجماعي

بواسطة : هبة محمد
 0  0  395
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
مجلة العلوم الاجتماعية يحتوي العمل الجماعي أحياناً على بعض السلبيات بفعل الاختلافات بين طباع الأشخاص وكيفية التعاملات المختلفة، واختلاف وجهات النظر، واختلاف الرؤية العامة للشيء أو العمل.


وبحسب خبير التنمية البشرية عمرو علي يكون العمل في مجموعات أكثر ابتكاراً من العمل الفردي؛ لأن عدة عقول، وعدة آراء، وعدة تعديلات وراء كل خطوة في العمل؛ ولذلك يكون العمل الجماعي على مستوى الابتكار أفضل بكثير من العمل الفردي؛ حيث إن كل إنسان له بُعد فكري، وآراء مجتمعة من الممكن أن تكون بسيطة جدًّا؛ ولكن تكون هذه الآراء المناسبة لإتمام العمل.
أهم سلبيات العمل ضمن فريق

كل إنسان يواجه العمل الجماعي في مرحلة ما من حياته، سواء كان في العمل أو أثناء الدراسة، هناك الكثير من الأسباب التي تحتم على الفرد العمل في فريق حتى وإن كان يفضل العمل الفردي، وإليك أهم سلبيات للعمل ضمن فريق:

1- عدم المساواة أثناء توزيع العمل
من الصعب توزيع المهام بالتساوي على أفراد المجموعة وهذا يخلق الصراع في العمل.


2- تدني المستوى الإبداعي
في حالة العمل الجماعي يكون التفكير الجماعي أكثر أهمية ويصبح الفرد غير قادر على التفكير بطريقة إبداعية ومبتكرة، فأغلب الأشخاص ينفرون من الأفكار الغريبة بالنسبة لهم.


3- يسهل توقف أحد الأفراد عن العمل
عند التواجد ضمن مجموعة عمل كبيرة، يسهل توقف أحد أفراد الفريق عن العمل واتكاله على الآخرين، ولعل هذا لن يلاحظه أحد لفترة من الوقت.

4- خلق صراع داخلي
العمل ضمن مجموعة كبيرة في بعض الأحيان يمكن أن يتسبب في خلاف؛ حيث لكل شخص أفكاره الخاصة التي يمكن أن تتعارض مع أفكار شخص آخر، حيث من المعروف أن هناك أشخاصاً يصعب تقبلهم لأفكار الآخرين مما يعيق تدفق العمل.

5- استغراق الكثير من الوقت لاتخاذ القرارات
على كل أعضاء الفريق مناقشة أي قرار قبل اتخاذ القرار النهائي، وهذا الأمر يتطلب الكثير من الجهد والوقت لإنجاز العمل.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 02:48 صباحًا الأربعاء 30 سبتمبر 2020.