• ×
  • تسجيل

الإثنين 30 مارس 2020 اخر تحديث : 03-27-2020

قائمة

طرق معاقبة الأطفال

بواسطة : هبة محمد
 0  0  80
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
مجلة الدورى الرياضية الضرب والعقاب القاسي لن يعدلا من سلوك الطفل، بل سيشعرانه بالخوف فيضطر إلى الكف عن تصرفات تؤدي به لهذا النوع من العقاب من دون أن يفهم خطأ تصرفه. ودورك كأم هو تربية طفلك وإرشاده إلى التصرف الصحيح؛ كي لا يعيد تكرار نفس الخطأ، والغاية هي أن يفهم الخطأ؛ كي لا يكرره لا أن يتوقف عن فعله خوفاً منك أو من أبيه.
إن كنت تبحثين عن طرق فعالة؛ لتعاقبي طفلك دون اللجوء إلى الصراخ، النهر أو الضرب، أقدم لك كخبيرة تربية أطفال هذه الطرق البسيطة والفعالة جداً لتعديل سلوك الطفل
1. العقاب الإيجابي: هذا الأسلوب يعتمد على التركيز على تصرفات الطفل الإيجابية وتجاهل التصرفات السلبية. التركيز على التصرفات الإيجابية سيساعد الطفل على الاستمرار بها. هذا لا يعني التجاهل التام للتصرفات السلبية، بل مثلاً عندما يتصرف طفلك بطريقة غير لائقة، أرسليه لغرفته بقولك له إنه تمادى في تصرفه، لا تناقشيه بما فعل ولا تشرحي فقط أرسليه لغرفته، ولا تتفاعلي مع ما فعل، فالطفل أحياناَ يتقصد هذه الأفعال؛ ليلفت الانتباه له فلا تمنحيه هذه الفرصة؛ كي يتعلم أن الانتباه له يكون من خلال التصرفات الإيجابية.
2. العقاب اللطيف: هذا الأسلوب يعتمد على الاحترام المتبادل بينك وبين طفلك. أنت هنا لا تعاقبيه بل تعلميه تبعات تصرفه غير السليم. هذا الأسلوب يعلمه التعامل بمنطق ويشجع على السلوك الجيد. من المهم الحفاظ على الهدوء في التعامل إن اتبعت هذا الأسلوب وتجنب الغضب كذلك التعبير الدائم عن الحب والتعاطف.
3. الانضباط القائم على الحدود: هذا الأسلوب واضح، فهنا تضعين حدوداً على طفلك عدم تجاوزها وعليه أن يعلم مقدماً تبعات تجاوزها. غالباً ما يحاول الأطفال اختبار الحدود مع الأهل؛ ليروا إن كان الأهل حقاً يقصدون ما يقولون؛ لذا من المهم جداً أن تلتزمي بما ترسميه لطفلك من حدود وتوابع.
4. تعديل السلوك: هذا الأسلوب يشمل تصرفات الطفل السلبية والإيجابية، فسلوكه الإيجابي سيكافأ عليه والسلبي سيعاقب عليه. هذا الأسلوب سيناسبك إن كنت من النوع الذي لا تستطيعين تجاهل تصرفات طفلك السلبية واستخدام أسلوب العقاب الإيجابي الذي ذكرناه سابقاً.
5. تدريب العاطفة: هذا الأسلوب يعتمد على تركيزك على ما يشعر به طفلك ومساعدته على فهم مشاعره. يحتاج هذا الأسلوب إلى المزيد من الصبر والتحمل. أنت تساعدين طفلك على فهم الدوافع التي تجعله يسيء التصرف وتوجيهه للتحكم بها.
تابعي معنا هذا الموضوع إن كنت تبحثين عن طرق فعالة؛ لتعاقبي طفلك دون اللجوء إلى الصراخ، النهر أو الضرب، جربي هذه الطرق البسيطة والفعالة جداً لتعديل سلوك الطفل.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 11:19 مساءً الإثنين 30 مارس 2020.