• ×
  • تسجيل

الإثنين 30 مارس 2020 اخر تحديث : 03-27-2020

قائمة

أهم طرق الوقاية من الأمراض الفيروسية وخصوصاً فيروس كورونا

بواسطة : هبة محمد
 0  0  154
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
مجلة العلوم الاجتماعية أثار تفشي فيروس كورونا الذعر في العالم أجمع مع وصول عدد الإصابات إلى أكثر من 72 ألف مصاب، ووفاة نحو ألفي شخص. فما هو الفيروس وما هي طرق الوقاية من الأمراض الفيروسية؟ الجواب في الموضوع الآتي:

الفيروس هو كائن مجهري يصغُر الجرثومة، لا يمتلك القدرة على الحياة بشكل مستقل، وتُصنّف الفيروسات كأحد الطفيليّات بسبب عدم قدرتها على التكاثر دون وجود جسم مضيف لها، كما أنها من أكثر الكائنات وفرةً على كوكب الأرض، حيث توجد في كل مكان تقريباً.

طرق الوقاية من الأمراض الفيروسية

1-الحصول على المصل المضادّ للفيروس
ضرورة الحصول على المصل المضادّ للفيروس، ولا سيما لدى الأطفال وكبار السن، حيثُ تساعد هذه الأمصال على منع انتشار الفيروسات. فعلى سبيل المثال، يساعد الحصول على مصل الإنفلونزا الموسمية، في الوقاية من الإصابة ببعض أنواع فيروسات الإنفلونزا خلال فصل الشتاء.

2-غسل اليدين جيداً بالصابون بشكل متكرر
من أفضل طرق الوقاية من الإصابة بالفيروسات، غسل اليدين جيداً لمدة 20 ثانية وبشكل متكرر؛ لأنَّ الأيدي وسيلة هامّة لانتقال الجراثيم والعدوى.
وإذا كان هناك طفل يرافقك أو مريض تعتني به، يجب غسل اليدين جيداً قبل التعامل معه أو لمسه؛ حتى لا تنتقل إليه العدوى.

3- ارتداء أقنعة الوجه الثقيلة
في حال تفشي الفيروسات، أو التواجد في أماكن يُوجد بها شخص مصاب بفيروس، يجب ارتداء أقنعة وجه سميكة، وعدم الاكتفاء بالأقنعة الطبية، حيث أكدت الكثير من المراكز الطبية حول العالم، أنَّ الأقنعة الطبية قد تقلل إلى حدّ ما فرصة انتقال العدوى بالفيروسات، ولكنها لا تمنعها تماماً.

4-ارتداء القفازات في الأماكن العامة
تنتقل الفيروسات في كثير من الأحيان نتيجة ملامسة بعض الأسطح في الأماكن العامة، ثم وضع اليدين على الأنف أو الفم أو العينين، فمن المحتمل أن يكون هناك شخص مصاب بالفيروس وضع يده على أنفه أو فمه أو عينيه، ثم لمس سطحاً ما، مما يعني انتقال الفيروس عبر هذا السطح إلى شخص آخر.
لذلك من الضروري ارتداء القفازات في الأماكن العامة، للوقاية من الإصابة بالأمراض الفيروسية، حيث تستطيع بعض أنواع الفيروسات العيش لفترة طويلة.
فعلى سبيل المثال، الفيروس المسبّب للزكام، يستطيع العيش على اليدين لفترة تصل إلى ثلاث ساعات، لذا في حال عدم ارتداء القفازات، يجب تجنّب لمس العينين، والفم، والأنف بعد استخدامها في فتح مقبض الباب، أو المصافحة، أو غيرها من الأفعال.

5- الحفاظ على رطوبة الجسم
يزيد جفاف الجسم من خطورة الإصابة بالأمراض الفيروسية، لذلك يجب الحرص على تناول كميات كافية من الماء والسوائل الأخرى، وتجنّب التواجد في أماكن الهواء الجاف والساخن، وعدم تناول الكحول؛ لما له من تأثير كبير في إصابة الجسم بالجفاف.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 11:33 مساءً الإثنين 30 مارس 2020.