• ×
  • تسجيل

الأحد 29 مارس 2020 اخر تحديث : 03-27-2020

عدد حواس الإنسان الحقيقية

بواسطة : هبة محمد
 0  0  279
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
مجلة الدورى الرياضية الشم... التذوق... السمع... البصر... اللمس، خمس حواس أساسية في جسم الإنسان لا نستطيع الاستغناء عن واحدة منها، وتكمل كل منها الأخرى ولكل منها وظيفة أساسية تقوم بها، لجعل الإنسان يشعر بكل ما يدور حوله، وتعد الحواس الخمس هي القدرات الفيزيولوجية للكائنات الحية التي توفر البيانات، ولكن هناك محفزات أخرى وحواس مختلفة لا نعلمها، إذ يعتقد الكثيرون أن الإنسان يمتلك 5 حواس فقط، ولكن في الحقيقة يمتلك كل شخص أكثر من 9 حواس.


فبحسب موقع «livescience» العلمي، هناك مجموعة متنوعة من الأحاسيس المتميزة الناجمة عن مختلف الخلايا العصبية لأغراض معينة، فإننا نشعر بأحاسيس مختلفة مثل الشعور بدرجة الحرارة، والشعور بالألم، والشعور بالوقت، والشعور بالتوازن.


أما موقع «psy. gla» الأجنبي فيقول: إنه من الخطأ أن تكون إجابة السؤال المتعلق بعدد حواس الإنسان بأنها 5 حواس، فهذه الحواس لا تشكل إلا جزءاً من الحواس التي يمتلكها الإنسان، وبالتالي قد يكون لدى الإنسان ما بين 9 إلى 21 حاسة، من بينها الإحساس بدرجة الحرارة.
وهناك حواس لا يمتلكها الإنسان ولكن تمتلكها بعض الكائنات الحية الأخرى مثل الخفافيش التي لديها القدرة على استخدام صوتها لتحديد اتجاه حركتها، وهي حاسة تعرف باسم «الرصد بالصدى».


حواس يجهلها الكثيرون
بينما ذكر موقع Todayifoundout، حواساً أخرى في جسم الإنسان ولكن يجهلها البعض وهي:
1: الحواس المسؤولة عن القدرة على الشعور بالحرارة والبرودة عن طريق الدماغ لرصد درجة حرارة الجسم الداخلية.
2:حواس خاصة بالصوت والكشف عن الاهتزازات عن بعد مع اتصال بطبلة الأذن مثل الهواء والماء.


3: الحواس المسؤولة عن الشعور بالقدرة على معرفة أين تقع أجزاء جسمك بالنسبة لأجزاء الجسم الأخرى، وهو واحد من الأشياء التي يستخدمها ضباط الشرطة عند ضبط المدمنين، والتأكد من عدم وعيهم عن طريق هذا الاختبار.
4:حواس التوتر وهي موجودة في أماكن مثل العضلات في الدماغ تعمل على رصد توتر العضلات.
5:حاسة الألم وهو نظام حسي فريد من نوعه وهناك ثلاثة أنواع متميزة من مستقبلات الألم وهي (الجلدية، الجسدية مثل العظام والمفاصل، الحشوية وهي أعضاء الجسم).


6: بعض الحواس تعمل على الحفاظ على التوازن وحس حركة الجسم من حيث تسارع وتغييرات الاتجاه، كما أنه يتيح إدراك الجاذبية وتم العثور على هذا النظام في الأذن الداخلية ويسمى نظام «متاهة الدهليزي».
7: المستقبلات الكيميائية، وهي منطقة من النخاع في الدماغ تشارك في الكشف عن هرمونات الدم والأدوية كما أنها تشارك في رد الفعل «التقيؤ».


8:حاسة العطش، وهي التي تسمح للجسم بمراقبة مستوى ترطيبه، وبالتالي يعرف الجسم متى يجب أن يقول «أنا عطشان» للشرب، وأيضاً الحواس المسؤولة عن الجوع.
9: إدراك الزمن والوقت، إذ أثبتت بعض التجارب أن هناك آلية في المخ والعقد القاعدية تعمل على الشعور الدقيق بالوقت وخصوصاً عند صغار السن.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 12:41 مساءً الأحد 29 مارس 2020.