• ×
  • تسجيل

الإثنين 16 ديسمبر 2019 اخر تحديث : 12-16-2019

قائمة

كيف أتعامل مع المدير العصبي؟

بواسطة : هبة محمد
 0  0  109
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
مجلة العلوم الاجتماعية قد يفكر عدد كبير من العاملين في ترك وظائفهم بسبب عصبية المديرين، ولكن بدلاً من الاستغناء عن الوظيفية يمكن البحث عن الطرق المناسبة التي يمكن الاعتماد عليها للتعامل مع المدير العصبي وبحسب خبيرة التنمية البشرية بسمة، ومن أبرز هذه الطرق ما يلي:

أداء المهام المطلوبة

يجب على الموظف أن يعرف المهام والوظائف المطلوبة منه، وبعد ذلك يفكر في الطرق المناسبة التي يمكنه الاعتماد عليها، حتى ينجز هذه المهام بشكل مميز، وذلك حتى يتجنب عصبية المدير، ويكسب رضاه.

تجنب الوقوع في أخطاء

يفضل أن يحاول الموظف تجنب الأخطاء، ويمكنه الاستفادة من خبرات السابقين، وكذلك تنمية وتطوير قدراته بشكل مستمر، حتى يتجنب تكرار الأخطاء التي قد تثير غضب مديره، وتضر بمصلحة العمل.

محاولة التكيف مع الوضع

يمكن للموظف أن يتقبل شخصية مديره، ولا يعتقد أن عصبية المدير، وانفعاله ليست بسبب خلاف أو مشكلة شخصية بينهما، ولكنها طبع، ولذلك يفضل التأقلم معه.

المحافظة على هدوء الأعصاب

يجب على الموظف أن يبتعد عن الانفعال، والغضب، ويلتزم دائماً بالهدوء، والثبات، وذلك حتى لا تنشأ خلافات، ومشكلات حادة بينه، وبين مديره.

محاولة تجنب المدير

يجب أن يحدد الموظف الأفعال التي يمكن أن تثير غضب المدير، ويحاول تجنبها، وكذلك عليه أن يبتعد عن محادثته أو سؤاله عن شيء ما وقت غصبه.

المبادرة بالاعتذار عند الخطأ

يجب أن يكون لدى الموظف الشجاعة للاعتراف بالأخطاء التي قام بها ويبادر فوراً بالاعتذار إلى مديره، والمساهمة في إصلاح هذه الأخطاء، وعليه أيضاً أن يقدم لمديره الأعذار، ويشرح له الأسباب التي تسببت في هذه الأخطاء، ذلك لكي يتجنب عصبية مديره.

الاستفادة من إرشادات وملاحظات المدير

من الضروري أن يهتم الموظف بالملاحظات التي يقدمها له المدير، ويحاول تنفيذها، وفي حالة إذا طلب منه تقديم تقرير ما من الأفضل أن يقوم بإنهاء التقرير قبل الموعد المحدد، ويقوم بتقديمه، وكذلك عليه أن يسأله بين حين، وآخر عن نتائج العمل.

تجنب المواجهة والتصادم

يفضل أن يبتعد الموظف عن التصادم مع مديره، فمثلاً يمكنه أن يطلب من مديره شرح المهام المطلوبة منه تفصيلاً، وذلك لكي يؤدي المطلوب كما هو دون تقصير.

الالتزام بقوانين وأخلاقيات العمل

الشخص الذي يتحلى بالأخلاق الحميدة، ويحرص على الالتزام بقواعد وقوانين العمل ينجح في كسب ثقة وتقدير رؤسائه في العمل، وكذلك يتجنب عصبية رؤسائه.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 11:20 صباحًا الإثنين 16 ديسمبر 2019.