• ×
  • تسجيل

الإثنين 16 ديسمبر 2019 اخر تحديث : 12-16-2019

قائمة

نصائح للتغلب على شرود الذهن

بواسطة : هبة محمد
 0  0  78
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
مجلة العلوم الاجتماعية يصاب كثير من المراهقين، خاصة في أوقات الدراسة، بحالات من شرود الذهن، أو ضعف التركيز، مما تدفعهم لتضييع الوقت ونفاده قبل إتمام المهام المطلوبة، ومذاكرة المواد التي ينبغي مذاكرتها، وتعد أحلام اليقظة أهم الأشياء التي يشرد فيها ذهن المراهق، وتضيع أوقاته، وتفوت عليه فرصة المذاكرة باجتهاد.
وعند الاستسلام لحالات شرود الذهن؛ تتحول شيئاً فشيئاً لعادة سلبية وسيئة تؤثر على التركيز والاستيعاب، وللتخلص من حالات شرود الذهن والاستغراق في أحلام اليقظة، يوضح الدكتور إبراهيم الفقي عدة نصائح في كتابه «تحكم في انفعالاتك وكن إيجابياً».

■ نصائح للتخلص من شرود الذهن
1- جرّب أن تركز على شيء واحد لمدة طويلة نسبياً، مثلاً يمكن تعليق نظرك على لوحة فنية معلقة على الجدار، ومن خلال هذا التأمل؛ يمكن التركيز في تفاصيل اللوحة من ألوان وظلال وحركات، ثم أغمض عينيك قليلاً، وحاول استرجاع تفاصيل اللوحة في ذهنك، ثم افتح عينيك مرة أخرى؛ لمراجعة كم من التفاصيل تذكرت، وكم منها نسيت، ثم أعد المحاولة حتى تتضاءل عدد التفاصيل التي تنساها، هذا التمرين من شأنه أن يقوي التركيز لديك.
2- عند التفكير لا تنتقل من فكرة لأخرى بسرعة، أطل الوقوف عند فكرة معينة، واستغرق فيها كما لو أنك تتأمل مشهداً موجوداً أمام عينيك، فهذا يساعدك على التركيز وتثبيت الانتباه وجمعه.
3- تقوية الذاكرة والتركيز من خلال حفظ آيات من القرآن الكريم، وبعض من الأحاديث الشريفة، بالإضافة للحكم والنكات الطريفة والقصص المعبرة، والتي يَسهُل استدعاؤها في الذاكرة؛ لأن تقوية الذاكرة تؤدي لزيادة التركيز وعدم شرود الذهن في مواضيع لا طائل منها.
4- كسر حالات الملل والسأم التي يصاب بها الطلاب خلال دراستهم واستذكارهم لدروسهم؛ من خلال تغيير مكان المذاكرة، وتغيير روتين الاستذكار، وكذلك تغيير نظام الغرفة، كل هذا من شأنه قتل الملل؛ لأن الملل يؤدي بصاحبه لشرود الذهن وضعف التركيز.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 11:17 صباحًا الإثنين 16 ديسمبر 2019.