• ×
  • تسجيل

الجمعة 22 نوفمبر 2019 اخر تحديث : 11-21-2019

قائمة

تجربة عملية : القردة أكثر ذكاء من البشر

بواسطة : هبة محمد
 0  0  518
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
مجلة العلوم الاجتماعية كشفت دراسة أن القردة أكثر دهاء وذكاء من الانسان ، حيث اختبر علماء أداء كل من البشر والقردة في لعبة كمبيوتر.

واختبرت التجربة التي شارك فيها 29 قردا من نوع "كابوشين" و"مكاك ريسوس" القدرة الفعالة على حل المشكلات، ، بحسب صحيفة "لايف سيانس".

وعرضت لعبة الكمبيوتر على شاشة اللمس أربعة مربعات، واحد منها مخطط والآخر منقط ومربعين فارغين، وكشف المشاركون من البشر أنه إذا ضغطت على المربع المخطط، ومن ثم على المربع فسيظهر مثلث لونه أزرق على الشاشة الذي إن ضغطت عليه فستكسب مكافأة على شكل قطع من الموز للقردة ومقطع أغنية ونقاط للأشخاص.

مراهقة أرادت تجميل أنفها ففقدت بصرها !!

وبعد ذلك بدأ العلماء بعرض المثلثات وتبين ان المشاركين من البشر لم يتخلوا عن النقر التسلسلي للمربعات للحصول على المثلث، أما القردة فاكتشفت أنها بالنقر على المثلثات يمكن أن تحصل على مكافآت أكثر وهكذا استفادت القردة من فرصة ظهور المثلثات دون النقر على المربعات مما يدل على المرونة المعرفية "القدرة العالية على حل المشكلات " مقارنة بالإنسان.

وبالنتيجة استخدمت 70 في المئة من القردة استراتيجية النقر المباشر على المثلث، فيما كان هناك شخص واحد من المشاركين فقط من أصل 56 شخصًا تم اختبارهم استخدم الاستراتيجية نفسها.

وخلص مؤلفو هذه الدراسة إلى أن المؤسسات التعليمية المستخدمة في النظم التعليمية الغربية قد تتسبب في التمسك بالبشر بإحدى استراتيجيات حل المشكلات المعروفة بدلاً من البحث عن بديل

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )