• ×
  • تسجيل

الخميس 22 أغسطس 2019 اخر تحديث : 08-22-2019

قائمة

فريق طبي سعودي ينجح في إجراء أول فحص تَرْوِيَة لعضلة القلب بالأشعة البوزيترونية بـ"تخصصي الدمام"

بواسطة : هبة محمد
 0  0  38
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
مجلة العلوم الاجتماعية نجح فريق طبي مكوَّن من 7 أطباء، بمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، من إجراء أول فحص لتروية عضلة القلب بالأشعة البوزيترونية، وذلك باستخدام النيتروجين 13 أمونيا، والمنتج ذاتيًّا في قسم السيكلوترون بالمستشفى، حيث يُعَدُّ هذا الإجراءُ الأولَ من نوعه على مستوى مستشفيات المنطقة الشرقية.

وقد أوضح د. أحمد البوعلي، رئيس قسم الأشعة والتصوير الطبي بالمستشفى، أن الفريق الطبي قد نجح في إنتاج مادة النيتروجين 13 أمونيا، ومن ثَمَّ تَمَّ استخدامُها في إجراء أول فحص من نوعه لتَرْوِيَةِ عضلة القلب بالأشعة البوزيترونية، والذي يُستخدم لتقييم تَرْوِيَةِ القلب عند الشك في وجود أي ضَعْفٍ في التَّرْوِيَةِ، والذي يظهر في الغالب على شكل إجهاد قلبي أو تنفسي مع الأنشطة الاعتيادية، والذي قد ينتهي (لا قدر الله) بتعرُّض المريض لجلطات قلبية.

وبَيَّنَ البوعلي، أن الجهاز يتميَّز بالدِّقَّةِ العالية مقارنةً بالفحوص الحالية في الطب النووي، حيث قال: "يُستخدم الجهاز حاليًّا لدراسة كفاءة تغذية الدم لعضلة القلب، وتقييم سلامة الشرايين التاجية".

وأشار البوعلي أن الأعراض الجانبية المترتِّبة على استخدام الجهاز منخفضةٌ جدًّا؛ نظرًا لقِصَرِ عُمر المادة المشعة المستخدَمة في الجسم، وبالتالي انخفاض نسبة الإشعاع التي قد يتعرَّض لها المريض مقارنةً بالفحوص الأخرى المستخدمة حاليًّا، منوِّهًا إلى أن هذا الإجراء يُعَدُّ إنجازًا يحقِّقه المستشفى، من خلال تطوير الخدمات والرعاية الصحية التي سوف يتمُّ تقديمها للمرضى مستقبلاً.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )