• ×
  • تسجيل

الخميس 22 أغسطس 2019 اخر تحديث : 08-22-2019

قائمة

"كذبة أبريل" كيف بدأت.. وما هي أشهرها على مر العصور؟

بواسطة : هبة محمد
 0  0  233
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
مجلة العلوم الاجتماعية على الرغم من انتشار "كذبة ابريل" بشكل كبير حول العالم وبثقافات مختلفة منذ عدة قرون، إلا أن أصلها الدقيق ونشأتها لا يزال لغزًا، ولكن كيف بدأت:
كيف بدأ المزاح
يجد بعض المؤرخين أن الأصل في كذبة أبريل يرجع إلى القرن السادس عشر حين تحول العالم المسيحي من التقويم اليولياني، الذي قدمه يوليوس قيصر، إلى التقويم الغريغوري ليكون الأول من يناير هو بداية العام الجديد على يد البابا غريغوري الثالث عشر، ومن هنا يُعتقد بأن المسألة بدأت، حينما كان الذين يحتفلون ببداية العام في أول يناير، يسخرون من الذين استمروا في التصديق بأن السنة لا زالت تبدأ في إبريل ويصرون على الاحتفال بها مع مطلع الشهر الرابع.

أشهر كذبات إبريل على مر العصور
• حصاد السباغيتي السويسري
1 أبريل 1957: أعلن برنامج بانوراما الإخباري لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أنه بفضل فصل الشتاء المعتدل والقضاء الفعلي على سوسة المعكرونة المروعة، فإن المزارعون السويسريون تمكنوا من جني محصول وفير من معكرونة السباغيتي.

• التلفزيون الملون
1 أبريل 1962: قام SVT (Sveriges Television) في السويد بإحضار خبير فني، أعلن من خلال نشرة الأخبار للجمهور، أنه وبفضل تقنية جديدة فإنه بات باستطاعتهم مشاهدة برامج التلفزيون بصورة ملونة.

• ثوران جبل (إيدجكومب)
1 أبريل 1974، استيقظ سكان سيتكا في ألاسكا على مشهد مثير للقلق حيث كانت غيوم الدخان الأسود تتصاعد من فوهة جبل إيدجكومب، فظن السكان بأن البركان قد يثور قريباً. والحقيقة هي أن أحد المهرجين قام بوضع مئات الإطارات القديمة على فوهة البركان وأشعل فيها النار.

• ‏San Serriffe، سان سيريف
1 أبريل 1977: نشرت صحيفة الجارديان ملحقًا خاصًا مكونًا من سبع صفحات مخصصًا لسان سيريف، زعمت فيه بأنها مكاناً مثالياً للعطلات وتتكون من جمهورية صغيرة تتألف من عدة جزر شبه مستوية الشكل، وتقع في المحيط الهندي.

• Liberty Bell تاكو ليبرتي بيل
1 أبريل 1996: أصدرت شركة Taco Bell إعلانًا على صفحة كاملة ظهر في ست صحف كبرى، أعلنت فيه بأنها اشترت Liberty Bell وأعادت تسميته باسم Taco Liberty Bell، الأمر الذي أثار جدلاً وغضباً كبيراً بين مئات المواطنين محبي الحديقة التاريخية الوطنية في فيلادلفيا، ولم تهدأ أعصابهم إلا عندما كشف تاكو بيل، بعد ساعات قليلة بأنها كانت مزحة.

• ساعة بيج بن الرقمية
1 أبريل 1980ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية أن ساعة "بيج بن" على وشك أن يتم تحديثها إلى إعطاء قراءات رقمية.

• برجر للشخص الأعسر
1 أبريل 1998 أعلن "برجر كينج" عن إطلاق برجر خاص لأصحاب اليد اليسرى، الذي يعد صاحب سلسلة المطاعم من ضمنهم.

• علبة الكولا الزرقاء
1 أبريل 1996أعلنت شركة "Virgin Cola" أنه من أجل سلامة المستهلك فقد اخترعت تقنية جديدة للعلب، ستجعل المشروبات الغازية التي انتهي تاريخ صلاحيتها تتفاعل مع المعدن الموجود في العلبة، وتحول السطح الخارجي للعلبة إلى اللون الأزرق اللامع، وحذرت الشركة ساعتها المستهلكين من شراء جميع العلب الزرقاء،

• طيران البطاريق
1 أبريل 2008 نشرت الـ "BBC" فيديو يتحدث عن إمكانية طيران البطاريق، التي صدقها الكثيرون آنذاك، وقام بعد ذلك بنشر فيديو آخر تشرح فيه كيفية عمل هذا الفيديو، ليتبين في النهاية أنها كانت "كذبة أبريل.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )