• ×
  • تسجيل

الجمعة 25 مايو 2018 اخر تحديث : 05-21-2018

قائمة

الوسواس القهري.. أنواعه وأبرز علاماته

بواسطة : هبة محمد
 0  0  1.3K
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
مجلة العلوم الإجتماعيه إذا كانت هناك أفكار مزعجة تتردد على عقلك لدرجة تجبرك على فعل أشياء معينة مراراً وتكراراً، فأنت قد تكون على أعتاب مرض الوسواس القهري، وقد يحدث معنا ذلك بشكل مبسط، ولكن كن على علم بأن مريض الوسواس القهري حياته الاجتماعية مهددة بالانقراض؛ لأن وقته بأكمله يضيع وهو يحاول أن يطرد الأفكار الملحة في رأسه بتنفيذها مراراً وتكراراً كطقوس، فيهدأ قليلاً، ثم يبدأ من جديد.

أعراض الوسواس القهري، الذي يصل بصاحبه إلى الاكتئاب، وأحياناً الانتحار لا قدر الله: إن مرض الوسواس القهري قد يحدث بسبب الجينات الوراثية، أو الدخول في مرحلة جديدة أو حياة جديدة، فعندما يثقل عقل الإنسان بالجهد والمسؤوليات، قد يتسبب هذا في انتقاله لمرحلة الوسواس القهري، فمثلاً: السيدات بعد الولادة يصبن بعض الشيء بالوسواس القهري والخوف الزائد على الطفل ومحاولة تعقيم كل شيء أمامهن، وهناك أنماط وصور للوسواس القهري، ومنها على سبيل المثال:

- أن يشعر الشخص بالاتساخ والتصاق الجراثيم، فتجده دائماً ينظف يديه بمختلف المعقمات حتى يصل الأمر إلى وجود ندوب أو جروح في اليد.
- أن يكون الشخص مهووساً بالنظافة، فيظل مراراً وتكراراً ينظف نفس المنطقة، وكلما حاول الذهاب إلى تنظيف منطقة أخرى، يرجع إلى نفس المكان لينظفه مجدداً.
- التشكيك والتأكد من غلق الأبواب، باب السيارة، الأنوار في البيت، الموقدة، ويظل مراراً وتكراراً يذهب للتأكد ما إذا كان أغلق كل شيء أو لا.
- قد يأتي الوسواس القهري للشخص في صور أنه قد يؤذي أولاده بنفسه أو يخاف على أسرته لدرجة أنه يرى صورهم قتلى في حادث أو مطعونين، وتتكرر تلك الصور والمشاهد باستمرار.
- التشكيك في الصلاة، فتجده يصلي، وبعد الصلاة يقوم بإعادتها مرة أخرى؛ حتى يطمئن أنه صلى، ولم ينسَ ركعات، وللأسف، بعد الصلاة تجده يظل هكذا يعيد ويزيد في الصلاة.
- الترتيب المنمق الزائد عن الحد، فأصحاب مرض الوسواس القهري لا يستطيعون الجلوس وأمامهم أغراض غير مرتبة، فيقومون بترتيبها، وإذا تغير شيء في الترتيب، يزعجهم هذا كثيراً لحد العصبية، وتجدهم يحاولون وضع كل شيء في مكانه بصورة هندسية منمقة، محافظين على الأبعاد والمسافات.
- هناك بعض أنواع الوسواس القهري المرتبط بالجنس، فتجد الشخص المريض بالوسواس القهري تأتي دائماً أمام عينيه صور جنسية ومشاهد كأنه هو بطلها، ويفعل أعمالاً جنسية وحشية خارجة عن طبيعته وسلوكه وخارجة عن صفاته تماماً، وهي مجرد صور تراوده.
تلك هي أبرز أعراض الوسواس القهري، والتي إذا تواجدت بهذا الشكل، فعليك متابعة الطبيب النفسي لإيجاد حل قبل أن تخسر وظيفتك وعائلتك والمحيطين بك.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )