• ×
  • تسجيل

الجمعة 15 ديسمبر 2017 اخر تحديث : 12-12-2017

قائمة

دليل بالغريف للتطوع والمشاركة المدنية، والجمعيات غير الربحية

بواسطة : هبة محمد
 0  0  2.3K
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
مجلة العلوم الإجتماعية تحرير ديفيد سميث (الولايات المتحدة الأمريكية)؛ روبرت أ. ستيبين (الولايات المتحدة الأمريكية)؛ وكولن روتشستر (المملكة المتحدة).



The Palgrave Handbook of Volunteering, Civic Participation, and Nonprofit Associations

Editors: David Horton Smith, Robert A. Stebbins,Jurgen Grotz. Palgrave Macmillan, UK,

2016.



عرض وتعريب د.سعاد عبود بن عفيف



تم تأليف هذا الدليل بمساهمة أكثر من 200 من كبار الخبراء الباحثين في المجال من أكثر من سبعين بلدا. ويتناول أحدث النظريات والبحوث في العمل التطوعي، والمشاركة المدنية، والجمعيات غير الربحية. وهو أول كتاب في القطاع الثالث بنطاق متعدد الجنسيات والتخصصات. تبلغ عدد صفحاته 1144 صفحة. ويتوافر بنسخة الكترونية وبالإمكان طلب أحد الفصول الكترونيا أيضا.

الجزء الأول يتناول الخلفية التاريخية والمفاهيم (الفصل 1-8)، وموضوعاته عن تاريخ الجمعيات والتطوع، ونظريات الجمعيات والتطوع، وانماط الجمعيات والتطوع، والترفيه والوقت من منظور التطوع، والتطوع وعلاقته بالأنشطة الأخرى للترفيه، والجمعيات ورأس المال الاجتماعي، والجمعيات والشبكات الاجتماعية، والجمعيات المهجنة وعدم وضوح حدود القطاع.

أما الجزء الثاني يتناول أنماط خاصة في التطوع (الفصل 9-16 )، وهو عن التطوع غير الرسمي وغير المنظم، التطوع العابر للحدود بأجر، وتطوع الخدمة الوطنية بأجر، والتطوع السياحي والتطوع بالسفر، والتطوع عبر الإنترنت والجمعيات السايبر الافتراضية (الالكتروني)، والتطوع التلقائي أثناء الطواريء، وبرامج الخدمة التطوعية الرسمية، وتغير طبيعة برامج الخدمة التطوعية الرسمية.

الجزء الثالث عن المجالات والانشطة الرئيسية للتطوع والجمعيات (الفصل 17-24)، يتناول الخدمات التقليدية الخيرية التطوعية، والتطوع في جماعة المساعدة الذاتية وجماعة المساعدة المتبادلة، والمشاركة في جمعيات التجارة والعمل، والمشاركة في التعاونيات العمالية، والتطوع في التعاونيات والخدمات الاستهلاكية، والتطوع في التجمعات الدينية والجمعيات المعتمدة على الإيمان، والأحزاب السياسية والمشاركة التطوعية السياسية، والحركات الاجتماعية والتطوع في الأنشطة المعارضة.

الجزء الرابع وموضوعه المؤثرات على التطوع والمشاركة في الجمعيات (الفصل 25-31) وهو عن الوظائف المتلازمة للتطوع، والسياقات الكبرى التي تؤدي وتؤثر على التطوع، والسياقات الوسطى والصغرى التي تؤدي وتؤثر على التطوع، والأدوار الاجتماعية السكانية التي تؤدي وتؤثر على التطوع، والتطوع في ثلاثة مراحل للحياة. والدوافع والمؤثرات االنفسية المؤدية للتطوع ، والنظرية العلمية كتخصص شامل لتفسير التطوع والسلوك الاجتماعي الإيجابي المؤدي للتطوع.

الجزء الخامس يتناول البناء الداخلي للجمعيات (الفصل 32-37) وموضوعاته الجمعيات المحلية أو المنظمات ذات الجذور الشعبية: الجمعيات الصغرى، والجمعيات الوطنية وغيرها من الجمعيات ما فوق المحلية: الجمعيات الوسطى، والجمعيات عبر المحلية والمنظمات غير الربحية العالمية: الجمعيات الكبرى. والحوكمة، ومجالس الإدارة والبناء الداخلي للجمعيات، والقيادة وإدارة الجمعيات، ودورات الحياة لكل جمعية.

الجزء السادس يتناول العمليات الداخلية للجمعيات (الفصل 38-44) وموضوعاته المحافظة على الأعضاء والتسرب في الجمعيات، وجذب الموارد والتسويق من قبل الجمعيات، وتجنب البيروقراطية والانحراف عن الرسالة في الجمعيات، والتنظيم الذاتي في الجمعيات، والمساءلة والمحاسبة الاجتماعية في االجمعيات، والمعلوماتية والتكنولوجيا في الجمعيات، واقتصاديات الجمعيات والتطوع.

الجزء السابع عن البيئة الخارجية للجمعيات (الفصل 45-50) وموضوعاته عن الحريات المدنية والحريات كسياق للجمعيات ، التعددية، والهيمنة، والسلطوية كسياقات في الجمعيات، والشرعية، والتسجيل، وقضايا الضرائب في الجمعيات، والعلاقات والتعاون بين الجمعيات، والإدراك الحسي للجمهور والثقة بالجمعيات والمتطوعين، ومعدل انتشار الجمعيات عبر الحدود.

يناقش الجزء الثامن نطاق وآثار العمل التطوعي والجمعيات، وموضوعاته نطاق واتجاهات التطوع والجمعيات، وآثار التطوع على المتطوعين وأعضاء الجمعيات، والجريمة، وسوء التصرف، والخلل في ومن قبل الجمعيات.

ويضم الجزء التاسع على النتائج والتوقعات المستقبلية.

اما الجزء العاشر فيشمل على الملاحق من مسرد المفاهيم الرئيسية وشروطها، وفهرس المواضيع ، وفهرس الأسماء.

وقد كانت لي مساهمة في الفصل الخامس عشر من هذا الكتاب، وعلى الرغم من كونها مساهمة بسيطة إلا أن لها قيمتها العلمية لكونها مساهمة ضمن هذه الكوكبة من الباحثين في العالم ، كذلك الخبرة العلمية المكتسبة من أسرة التحرير تحرير ديفيد سميث (الولايات المتحدة الأمريكية)؛ روبرت أ. ستيبين (الولايات المتحدة الأمريكية)؛ وكولن روتشستر (المملكة المتحدة) في إدارة هذا المشروع الضخم سواء على نطاق الموضوعات العلمية وتوزيع العمل على هذا العدد الكبير من الباحثين وإخراجه إلى النور خلال ست سنوات من العمل العلمي الدؤوب.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )