• ×
  • تسجيل

الخميس 17 أغسطس 2017 اخر تحديث : 08-12-2017

قائمة

زراعة المخ تسمح لرجل مشلول بإطعام نفسه مستخدماً أفكاره

بواسطة : هبة محمد
 0  0  2.1K
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
مجلة العلوم الإجتماعية كشف باحثون أمريكيون أن رجلاً مشلولاً في كليفلاند استطاع إطعام نفسه بطاطس مهروسة لأول مرة منذ 8 سنوات، بمساعدة أنظمة كمبيوتر تحاكي الدماغ، وتقرأ أفكاره، وترسل إشارات لتحريك عضلات ذراعه.
وسمحت الاختبارات الأولية للتقنية للمشلولين بتحريك ذراع آلي، أو مؤشر على لوحة مفاتيح باستخدام أفكارهم، واستخدم فريق الباحثين في جامعة كيس وسترن ريزرف ومركز كليفلاند للتحفيز الكهربائي الوظيفي أنظمة الكمبيوتر، التي تحاكي الدماغ، وجهازاً للتحفيز الكهربائي أتاح لبيل كوتشيفار "56 عاماً" التحكم في ذراعه، ولتحقيق ذلك، قام الفريق بزراعة جهازي استشعار، كل منهما بحجم قرص أسبرين الأطفال، يحملان 96 قطباً كهربائياً مصممة لالتقاط نشاط الأعصاب في مراكز الحركة في الدماغ، وذلك وفقاً لمجلة "لانست".
ويسجل الجهازان إشارات الدماغ، التي تنشأ عندما يتخيل كوتشيفار أنه يحرك ذراعه، وينقلها إلى جهاز كمبيوتر، ويرسل الكمبيوتر الإشارات إلى جهاز التحفيز الكهربائي، الذي يوجه النبضات من خلال نحو 30 سلكاً مزروعاً في العضلات في ذراع ويد كوتشيفار لإنتاج الحركات المحددة.
وقال روبرت كيرش من جامعة كيس وسترن، والباحث الرئيسي في الدراسة: إن كوتشيفار، الذي أصيب بشلل أسفل كتفيه إثر حادث دراجة قبل ثمانية أعوام، تعلم أولاً كيفية استخدام الجهاز لتحريك ذراع في الواقع الافتراضي على شاشة كمبيوتر، وأتم ذلك في اليوم الأول، الذي حاول فيه ذلك.
وكان يتعين على كوتشيفار في مرحلة التجربة على الحركة أن يجتاز 45 أسبوعاً من إعادة التأهيل لاستعادة إيقاع العضلات، التي ضمرت بسبب عدم الحركة على مدى سنوات، ويستطيع الآن باستخدام الجهاز، الذي يحاكي الدماغ، أن يحرك كل مفصل في ذراعه اليمنى بمفرده، فقط من خلال التفكير في ذلك، ولإنجاز مهام كالشرب من خلال قصبة أو حك وجهه بقطعة إسفنج يابسة، فإن دعامة للذراع تساعد كوتشيفار، وهي جهاز يسيطر عليه أيضاً من خلال أفكاره.
وقال كوتشيفار: إن فرصة أداء بعض الأمور البسيطة بنفسه أفضل مما كان يعتقد.
وقال كيرش: تمت تجربة الجهاز فقط في الوقت الراهن، لكن الدراسة تبين أن هناك جدوى من استخدام جهاز كهذا، وتمول المعاهد الوطنية للصحة وإدارة شؤون قدامى المحاربين كونسورتيوم برين جيت.
ويعتبر هذا البحث أحدث بحث لكونسورتيوم برين جيت، وهو تجمع لباحثين يجرون اختباراً على تقنية أنظمة كمبيوتر تحاكي الدماغ، مصممة لمنح المصابين بالشلل قدرة أكبر على الحركة.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )