• ×
  • تسجيل

الأربعاء 29 مارس 2017 اخر تحديث : 03-18-2017

قائمة

كيفية الاستفادة من مهارات المتطوعين

بواسطة : هبة محمد
 0  0  1.8K
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
مجلة العلوم الإجتماعية د. سعاد عبود بن عفيف

كل إنسان يستطيع أن يساهم ويفيد الآخرين في العمل التطوعي من خلال مهاراته. من الأسئلة التي أوجهها في محاضراتي وورش العمل التطوعية: ما هي هوايتك، ومواهبك، ومهاراتك، وقدراتك التي ممكن أن تفيدي بها الآخرين في عمل تطوعي؟ وأعتقد أن القراء الأعزاء يمكنهم سؤال أنفسهم لهذا السؤال والإجابة عليه، وسنجد أنه لو كل فرد بحث في أنواع قدراته لوجد الكثير من المهارات التي ممكن أن يوجهها لعمل تطوعي ناجح. من خلال بعض الإجابات لبعض السيدات والشابات لهذا السؤال اتضح وجود من لديها القدرة على توفير المشتروات، أو كتابة المحاضر والتقارير أو التواصل مع الآخرين، أو التواصل مع الجهات الأمنية حال حدوث مشكلة في الحي، والتوفيق بين الناس (الخاطبة)، وغيرها.والمهارات أنواع منها الأساسية أو الرئيسية مثل القراءة والكتابة وغيرها، ومهارات التفكير مثل التفكير ألابتكاري واتخاذ القرار وحل المشكلات ومهارات الصفات الشخصية مثل المسؤولية والمهارات الاجتماعية وإدارة الذات والصدق والأمانة، والمهارات الوظيفية مثل إدارة الوقت وإدارة الموارد البشرية، والمهارات المعلوماتية ومهارات التعامل مع الآخرين.إن نجاح العمل التطوعي يكون عبر عدة قنوات منها استغلال طاقات المتطوع وإمكانياته استغلالا مفيدا، ومساعدته على تحسين مهارته وأيضا مساعدته على إبراز مواهبه وصقلها.



وهنا يأتي دور رئيس الفريق التطوعي أو مدير إدارة العمل التطوعي من خلال احتكاكه بالمتطوعين للتعرف على القدرات الفردية ومهاراتهم التي تمكنه من توظيفها في برامج العمل التطوعي.
وهذه الأمثلة الفردية تعبرعن امكانيات ومهارات يمكن توظيفها في الأعمال التطوعية بحيث نتعرف على امكانيات الأعضاء الفردية لنتمكن من وضعهم في المكان المناسب واالعمل التطوعي المناسب.

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )