• ×
  • تسجيل

الأحد 9 أغسطس 2020 اخر تحديث : 08-09-2020

بورصة مصر تطلق مؤشرا جديدا لتنشيط السوق

بواسطة : almushref
 0  0  14.9K
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم
أبو فادية 
تدشن البورصة المصرية بعد غد الأحد مؤشرا جديدا هو الرابع في السوق المصرية تحت اسم "EGX20" ليقيس أداء أنشط 20 شركة.
وقال رئيس البورصة المصرية الدكتور محمد عمران : "إن الهدف الرئيسي من تدشين مؤشر رابع بالبورصة هو جذب أكبر عدد من صناديق الاستثمار لزيادة تعاملاتها واستثماراتها في الأوراق المالية، وبخاصة بعد تراجع أداء الصناديق بشكل واضح منذ بدايـة العام الجاري، وذلك في محاولـة لإعادة الهدوء والاستقرار مرة أخرى بالسوق".
وأضاف أن المؤشر الجديد سيكون أكثر تعبيراً عن أداء السوق، مشيراً إلى أن أكبر شركة مدرجة في ذلك المؤشر لن يتجاوز وزنها النسبي حاجز 10 % بما يتفق مع اللوائح المنظمة لعمل صناديق الاستثمار.
وأشار عمران إلى أن الأسعار الحالية للأسهم تعد فرصة ذهبية للشراء، وبالتالي سيعمل المؤشر الجديد على تسهيل وتشجيع دخول صناديق الاستثمار للشراء في هـذه الأسهم، التي وصلت أسعارهـا إلى مستويـات لم تشهدها مـنذ عـام 2003، متوقعاً أن يحد المؤشر الجـديـد من الخسائر الفادحة التي تعرضت لها البورصة خلال اليومين الماضيين.
واعتبر أن فكرة إنشاء مؤشر رابع بالسوق المصري تحت اسم"EGX20" تأتي ضمن مجموعة من الإجراءات الضرورية، التي اتخذتها البورصة لتفعيل آليات وأدوات خلال الفترة المقبلة، للحد من الآثار السلبية للتقلبات السياسية والاقتصادية محلياً وعالمياً، وليكون المؤشر الجديد أكثر تعبيراً عن الأداء.
ومن المقرر أن يعمل مؤشر"EGX20 " الجديد، إلى جانب المؤشرات الثلاثة الأخرى الموجودة بالسوق، وهي المؤشر الرئيسي"EGX30" الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة، إضافة إلى مؤشرات ثانوية هي "EGX70"، الذي يقيس أداء أسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة ويضم 70 سهما، ومؤشر"EGX100 "الأوسع نطاقاً ويضم 100 سهم.
وكانت البورصة المصرية قد تعرضت لخسائر فادحة منذ اندلاع ثورة 25 يناير لتخسر ما يقرب من 170 مليار جنيه من رأسمالها السوقي حتى نهاية تداولات أمس، إذ تعرضت البورصة خـلال تداولات الأربعاء الماضي لثالث أكبر خسارة في تاريخها بعد عمليات بيع مكثفة كبدت البورصة خسائر بنحو 14 مليار جنيه في جلسة واحدة.

المصدر : جريدة الوطن أونلاين

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 09:27 مساءً الأحد 9 أغسطس 2020.