المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دور الأسرة في التحصيل العلمي


الحبيب
12-08-2005, 03:58 PM
أثر الأسرة في التحصيل :

التحصيل العلمي والتفوق الدراسي من الأهداف السامية التي تسعى كل المجتمعات الى تحقيقها من خلال برامج التربية والتعليم بمستوياتها المختلفة .

ويتساءل الكثيرون عن أسباب تدني مستوى التحصيل عند الطلاب ، ويلقي البعض اللوم على المدرسة ، وكأنها المسئولة الوحيدة عن تعلم الطلاب وتدني مستواهم التحصيلي ، والبعض الآخر يقول أن الطالب هو السبب الرئيسي في ذلك .

أسرة الطالب :

أكدت بعض الدراسات التربوية والنفسية أن البيئة الاجتماعية التي يعيشها الطالب تحتل مكانة بارزة في العملية التعليمية ، وقد أثار تفوق الطلاب اليابانيين في العلوم والرياضيات اهتمام العديد من التربويين على مستوى العالم وتوصلت الدراسات التي أجريت في هذا المجال الى ثلاثة عوامل رئيسية .

- اهتمام الأبوين بتعليم أبنائهم .
- تحفيز الآباء المستمر لأبنائهم .
- الوقت المخصص للواجبات المنزلية .

وهناك عدد من العوامل والصفات الأسرية التي تساهم في مستوى التحصيل ، ومن هذه العوامل الحالة الاجتماعية والاقتصادية للطالب .







ما هي العوامل الأسرية المؤثرة في التحصيل الدراسي للأبناء ؟

1 – استقرار الأسرة :

استقرار الأسرة وتكافلها من العوامل التي تؤثر على مستوى تحصيل الطلاب .

ينتمي العديد من الطلاب الذين يعانون من تدني مستوى التحصيل الى أسر تعاني من خلافات ومشكلات عائلية وأسرر مفككة اجتماعياً . كذلك معاملة الأب أو الأم لأبنائها – المعاملة القاسية – من العوامل التي قد تؤثر في مستوى التحصيل بطريقة مباشرة أو غير مباشرة وذلك عن طريق التأثير على حالاتهم النفسية واستعداداتهم للتعلم .

فالتفكك الأسري قد يؤدي الى عدم متابعة الأب أو الأم للأبناء في النواحي المختلفة ومنها الناحية المدرسية . مما ينعكس على مستوى الطالب التحصيلي .

2 – المستوى الاقتصادي والتعليمي للأسرة :

أوضحت العديد من الدراسات في مجتمعات مختلفة أن هناك علاقة ارتباطية موجبة بين مستوى التحصيل العلمي ومستوى الأسرة الاقتصادي والتعليمي .

فأطفال الطبقات المثقفة تكون فرص تحصيلهم أكبر ، فكلما ارتفع مستوى الأسرة الاقتصادي والتعليمي زاد تحصيل أبنائهم . فمثلاً أكدت العديد من الدراسات المتخصصة في هذا المجال أن تحصيل طلاب الأسر المتعلمة أعلى من تحصيل طلاب الأسر التي مستوى التعليم عندها أقل من الثانوية العمامة أو غير المتعلمة .

والسبب في ذلك أن أولياء أمور الطلاب الذين تحصيلهم عال يحثون ويشجعون أبنائهم على التعلم والتحصيل عن طريق تقديم التوجيهات اللازمة والمساعدة لهم وقت الحاجة ، وذلك لادراكهم هذا الدور الهام .
كذلك يبدون الرغبة في مساعدة أبنائهم بأمورهم الأكاديمية وتقدير دور نتائج التعلم والتحصيل .

وقد أثبتت الدراسات في هذا المجال أن هناك ارتباطاً في المستوى التعليمي للأسرة ومستوى طموحها بالنسبة لأبنائها وينعكس ذلك على طموح أبنائهم وتحصيلهم العلمي .

وقد يتساءل البعض عن الدور الاقتصادي للأسرة وتأثيره في مستوى التحصيل العلمي للطلاب ، والاجابة على هذا التساؤل يمكن القول أن معظم الأسر الغنية يكون أغلب أفرادها متعلمين .

كذلك الحاجة الاقتصادية للأسرة – الغنية – يمكن توفير متطلبات الطالب وتهيئة الجو المناسب له للمذاكرة وأداء الواجبات وعدم تكليفه بأي أعمال أخرى غير التركيز على المذاكرة والتحصيل .

بينما معظم الأسر التي مستواها الاقتصادي أقل من المستوى العادي يطالبون أبنائهم بالقيام بأعمال أخرى مثل الزراعة ورعي المواشي وغيرها من الأعمال الأخرى التي تحول بين المذاكرة وأداء الواجبات على الوجه المطلوب .

وقد تكون الظروف الصحية والغذائية غير ملاءمة وهذا بدوره يؤدي الى عدم توفر البيئة المناسبة في المنزل للتحصيل .

ويمكن أن يكون التأثير الايجابي لمستوى الأسرة الاقتصادي ويمكن أن يكون التأثير الإيجابي لمستوى الأسرى الاقتصادي على تحصيل الطلاب عن طريق تقديم المحفزات المالية لأبنائهم بعد كل تحصيل عال. ول يخفى علينا جميعاً دور التحفيز في عملية التعلم والتحصيل . ولكن يجب أن يكون ذلك التحفيز مقنناً والا يكون عشوائياً بحيث لا يكون هناك تحفيز بعد كل عمل ناجح .(1)
___________________
(1) د. عامر عبد الله سليم الشهراني – العوامل المؤثرة في التحصيل العلمي لدى الطلاب – مجلة التربية – العدد الثامن عشر – السنة السادسة – 1996 .

نوع الدراسة :

استخدمنا في هذا البحث الدراسة الوصفية والتي تقوم على تقرير خصائص ظاهرة معينة أو موقف معين تغلب عليه صفة التحديد وتعتمد على جميع الحقائق وتحليلها وتفسيرها لاستخلاص دلالتها وتصل عن طريق ذلك الى اصدار تعميمات بشأن الموقف أو الظاهرة والتي يقوم الباحث بدراستها .

المنهج المستخدم :

المنهج المستخدم في هذه الدراسة هو منهج المسح الاجتماعي بالعينة لاختيار عينة الدراسة .

مجالات الدراسة :

1 – المجال البشري :
تمثلت عينة الدراسة في ( 30 ) تلميذاً من تلاميذ المرحلة الابتدائية ، وبالتحديد من تلاميذ الصف السادس الابتدائي وتنقسم العينة الى مجموعتين :
أ – ( 15 ) تلميذ ذوي تحصيل دراسي مرتفع .
ب – ( 15 ) تلميذ ذوي تحصيل دراسي منخفض .

2 – المجال المكاني :
مدرسة المعامير الابتدائية للبنين .

3 – المجال الزمني :
استغرقت اجراءات الدراسة شهرين من ( 9 نوفمبر الى 28 ديسمبر 1998 )


أدوات الدراسة :

1 – استبيان يبين أساليب التنشئة الوالديه التي يتبعها الوالدان مع أبنائهم .

2 – النتائج الدراسية الشهرية والسنوية للتلاميذ .

3 – استمارة بيانات أولية .

تساؤلات الدراسة :

1 – هل يتأثر المستوى التحصيلي للأبناء بالأساليب التي يتبعها الوالدين في التنشئة .

2 – ما هي أساليب التنشئة التي يستخدمها آباء التلاميذ ذوي التحصيل الدراسي المنخفض .

3 – ما هي أساليب التنشئة التي يستخدمها آباء التلاميذ ذوي التحصيل الدراسي المرتفع .

منقول

يتبع>>>>


...الحبيب...

مريم الأشقر
12-08-2005, 07:54 PM
مشكور ياخوي / الحبيب

على طرحك لهذه الدراسة القيمة .. وفعلاً مثل ماتطرقت أن الجانب الاجتماعي الأسري للطالب له دور مهم في عملية تشكيل الطالب من حيث التفوق أو التأخر الدراسي بالإضافة للطالب نفسه وأخيراً المدرسة إذا كان المدرس غير ملم أو غير كفئ بعطائه لمادته ..

جزاك الله كل خير


تقبل تحيتي

الحبيب
12-08-2005, 11:18 PM
شكراً أستاذتي على هذا التشجيع
الذي ألقاه منكي من أول يوم حضرت به للموقع

ولولا الله ثم لولاكي لما أستمريت

وجزاكي الله كل خير


.... تحياتي ....

najji
12-31-2009, 03:20 PM
إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة الحبيب http://swmsa.net/forum/swmsa/buttons/viewpost.gif (http://swmsa.net/forum/showthread.php?p=13369#post13369)
أثر الأسرة في التحصيل :

التحصيل العلمي والتفوق الدراسي من الأهداف السامية التي تسعى كل المجتمعات الى تحقيقها من خلال برامج التربية والتعليم بمستوياتها المختلفة .

ويتساءل الكثيرون عن أسباب تدني مستوى التحصيل عند الطلاب ، ويلقي البعض اللوم على المدرسة ، وكأنها المسئولة الوحيدة عن تعلم الطلاب وتدني مستواهم التحصيلي ، والبعض الآخر يقول أن الطالب هو السبب الرئيسي في ذلك .

أسرة الطالب :

أكدت بعض الدراسات التربوية والنفسية أن البيئة الاجتماعية التي يعيشها الطالب تحتل مكانة بارزة في العملية التعليمية ، وقد أثار تفوق الطلاب اليابانيين في العلوم والرياضيات اهتمام العديد من التربويين على مستوى العالم وتوصلت الدراسات التي أجريت في هذا المجال الى ثلاثة عوامل رئيسية .

- اهتمام الأبوين بتعليم أبنائهم .
- تحفيز الآباء المستمر لأبنائهم .
- الوقت المخصص للواجبات المنزلية .

وهناك عدد من العوامل والصفات الأسرية التي تساهم في مستوى التحصيل ، ومن هذه العوامل الحالة الاجتماعية والاقتصادية للطالب .







ما هي العوامل الأسرية المؤثرة في التحصيل الدراسي للأبناء ؟

1 – استقرار الأسرة :

استقرار الأسرة وتكافلها من العوامل التي تؤثر على مستوى تحصيل الطلاب .

ينتمي العديد من الطلاب الذين يعانون من تدني مستوى التحصيل الى أسر تعاني من خلافات ومشكلات عائلية وأسرر مفككة اجتماعياً . كذلك معاملة الأب أو الأم لأبنائها – المعاملة القاسية – من العوامل التي قد تؤثر في مستوى التحصيل بطريقة مباشرة أو غير مباشرة وذلك عن طريق التأثير على حالاتهم النفسية واستعداداتهم للتعلم .

فالتفكك الأسري قد يؤدي الى عدم متابعة الأب أو الأم للأبناء في النواحي المختلفة ومنها الناحية المدرسية . مما ينعكس على مستوى الطالب التحصيلي .

2 – المستوى الاقتصادي والتعليمي للأسرة :

أوضحت العديد من الدراسات في مجتمعات مختلفة أن هناك علاقة ارتباطية موجبة بين مستوى التحصيل العلمي ومستوى الأسرة الاقتصادي والتعليمي .

فأطفال الطبقات المثقفة تكون فرص تحصيلهم أكبر ، فكلما ارتفع مستوى الأسرة الاقتصادي والتعليمي زاد تحصيل أبنائهم . فمثلاً أكدت العديد من الدراسات المتخصصة في هذا المجال أن تحصيل طلاب الأسر المتعلمة أعلى من تحصيل طلاب الأسر التي مستوى التعليم عندها أقل من الثانوية العمامة أو غير المتعلمة .

والسبب في ذلك أن أولياء أمور الطلاب الذين تحصيلهم عال يحثون ويشجعون أبنائهم على التعلم والتحصيل عن طريق تقديم التوجيهات اللازمة والمساعدة لهم وقت الحاجة ، وذلك لادراكهم هذا الدور الهام .
كذلك يبدون الرغبة في مساعدة أبنائهم بأمورهم الأكاديمية وتقدير دور نتائج التعلم والتحصيل .

وقد أثبتت الدراسات في هذا المجال أن هناك ارتباطاً في المستوى التعليمي للأسرة ومستوى طموحها بالنسبة لأبنائها وينعكس ذلك على طموح أبنائهم وتحصيلهم العلمي .

وقد يتساءل البعض عن الدور الاقتصادي للأسرة وتأثيره في مستوى التحصيل العلمي للطلاب ، والاجابة على هذا التساؤل يمكن القول أن معظم الأسر الغنية يكون أغلب أفرادها متعلمين .

كذلك الحاجة الاقتصادية للأسرة – الغنية – يمكن توفير متطلبات الطالب وتهيئة الجو المناسب له للمذاكرة وأداء الواجبات وعدم تكليفه بأي أعمال أخرى غير التركيز على المذاكرة والتحصيل .

بينما معظم الأسر التي مستواها الاقتصادي أقل من المستوى العادي يطالبون أبنائهم بالقيام بأعمال أخرى مثل الزراعة ورعي المواشي وغيرها من الأعمال الأخرى التي تحول بين المذاكرة وأداء الواجبات على الوجه المطلوب .

وقد تكون الظروف الصحية والغذائية غير ملاءمة وهذا بدوره يؤدي الى عدم توفر البيئة المناسبة في المنزل للتحصيل .

ويمكن أن يكون التأثير الايجابي لمستوى الأسرة الاقتصادي ويمكن أن يكون التأثير الإيجابي لمستوى الأسرى الاقتصادي على تحصيل الطلاب عن طريق تقديم المحفزات المالية لأبنائهم بعد كل تحصيل عال. ول يخفى علينا جميعاً دور التحفيز في عملية التعلم والتحصيل . ولكن يجب أن يكون ذلك التحفيز مقنناً والا يكون عشوائياً بحيث لا يكون هناك تحفيز بعد كل عمل ناجح .(1)
___________________
(1) د. عامر عبد الله سليم الشهراني – العوامل المؤثرة في التحصيل العلمي لدى الطلاب – مجلة التربية – العدد الثامن عشر – السنة السادسة – 1996 .

نوع الدراسة :

استخدمنا في هذا البحث الدراسة الوصفية والتي تقوم على تقرير خصائص ظاهرة معينة أو موقف معين تغلب عليه صفة التحديد وتعتمد على جميع الحقائق وتحليلها وتفسيرها لاستخلاص دلالتها وتصل عن طريق ذلك الى اصدار تعميمات بشأن الموقف أو الظاهرة والتي يقوم الباحث بدراستها .

المنهج المستخدم :

المنهج المستخدم في هذه الدراسة هو منهج المسح الاجتماعي بالعينة لاختيار عينة الدراسة .

مجالات الدراسة :

1 – المجال البشري :
تمثلت عينة الدراسة في ( 30 ) تلميذاً من تلاميذ المرحلة الابتدائية ، وبالتحديد من تلاميذ الصف السادس الابتدائي وتنقسم العينة الى مجموعتين :
أ – ( 15 ) تلميذ ذوي تحصيل دراسي مرتفع .
ب – ( 15 ) تلميذ ذوي تحصيل دراسي منخفض .

2 – المجال المكاني :
مدرسة المعامير الابتدائية للبنين .

3 – المجال الزمني :
استغرقت اجراءات الدراسة شهرين من ( 9 نوفمبر الى 28 ديسمبر 1998 )


أدوات الدراسة :

1 – استبيان يبين أساليب التنشئة الوالديه التي يتبعها الوالدان مع أبنائهم .

2 – النتائج الدراسية الشهرية والسنوية للتلاميذ .

3 – استمارة بيانات أولية .

تساؤلات الدراسة :

1 – هل يتأثر المستوى التحصيلي للأبناء بالأساليب التي يتبعها الوالدين في التنشئة .

2 – ما هي أساليب التنشئة التي يستخدمها آباء التلاميذ ذوي التحصيل الدراسي المنخفض .

3 – ما هي أساليب التنشئة التي يستخدمها آباء التلاميذ ذوي التحصيل الدراسي المرتفع .

منقول

يتبع>>>>


...الحبيب...

najji
12-31-2009, 03:22 PM
شكرا اخي الكريم . لا يمكننا مواكبة التطور الا بالعلم والعمل