في
السبت 25 أكتوبر 2014

جديد الصور
جديد المقالات
جديد الأخبار
جديد الفيديو

سعودي عقار

المقالات
أقلامهم
مفاهيم مستحدثة فى منظمات المجتمع المدنى

مفاهيم مستحدثة فى منظمات المجتمع المدنى
11-25-2010 05:22 PM

بسم الله الرحمن الرحيم
مفاهيم مستحدثة فى منظمات المجتمع المدنى
إعداد
محمود محمد هلالى
المعهد العالى للخدمة الاجتماعية بالأسكندرية
نظراً لأهمية الدور التى تلعبه منظمات المجتمع المدنى فى تفعيل عمليات التنمية، فقد حظيت دائماً منظمات المجتمع المدنى باهتمام العديد من التخصصات المهنية التى تستهدف تحقيق التنمية المجتمعية ومن ثم فقد زاد الاهتمام فى الفترة الأخيرة بهذه المنظمات ودراسة تفعيل أدورها والعمل على التغلب على معوقات العمل بها وفى هذا الإطار طرحت العديد من المفاهيم العلمية المستحدثة من التخصصات العلمية المختلفة والتى تستهدف تفعيل الأدوار والوظائف لمنظمات المجتمع المدنى للمساهمة الجادة فى عمليات التنمية بعد أن أصبحت منظمات المجتمع المدنى هى الفاعل الرئيسى الذى يعول عليه تحقيق أهداف وغايات التنمية وتستهدف هذه المفاهيم محاولة بناء القدرات المؤسسية لمنظمات المجتمع المدنى وبناء القدرات البشرية والاتصالية وغيرها من القدرات بهدف تفعيل ادوار تلك المنظمات للمساهمة فى عمليات التنمية المستدامة القائمة على المشاركة واستثمار كافة القدرات.
منظمات المجتمع المدنى Civil Society Organizations
- يشير إلى " مجمل التنظيمات التطوعية الحرة التى تملأ المجال العام بين الأسرة والدولة لتحقيق مصالح أفرادها، ملتزمة فى ذلك بقيم ومعايير الاحترام والتراضى.
- كما تعرف منظمات المجتمع المدنى بأنها وسط أو قناة شرعية يستخدمها الأفراد للتعبير عن آرائهم تجاه السلطة، فيحدده بأنه يمثل نمطاً من التنظيم الاجتماعى والسياسى والثقافى خارجاً قليلاً أو كثيراً عن سلطة الدولة، وتمثل هذه التنظيمات فى مختلف مستوياتها وسائط تعبير ومعارضة بالنسبة للمجتمع تجاه كل سلطة قائمة.
- ويمكن صياغة تعريف إجرائى لمنظمات المجتمع المدنى كالآتى:
- هي مجموعة من المنظمات أو المؤسسات التي لها تنظيم قانوني واضح ومعترف به من المجتمع مثل "الجمعيات الأهلية – النقابات – الأحزاب- الاتحادات المهنية".
- أن المجتمع المدنى يقوم على الشكل المؤسسى وليس أفراداً.
- يفترض فيه عنصر الاستقلال عن إدارة الدولة وسيطرتها.
- تعمل هذه المنظمات من خلال هيكل إدارى معين.
- تهدف إلى تقديم خدمات للمواطنين سواء أعضاء مشاركين فيها أو غيرهم.
- تساعد هذه المنظمات الأفراد فى التعبير عن آرائهم ومشاركتهم فى صنع القرارات المتعلقة بهم.
- تقوم منظمات المجتمع المدني على العضوية الاختيارية.
- تهدف هذه المؤسسات إلى توفير الرعاية الاجتماعية بكافة جوانبها لأفراد المجتمع دون الحصول على ربح مادي.
- تعتبر هذه المنظمات نسقاً فرعياً يتعاون مع الأنساق الأخرى لتحقيق الهدف العام للنسق الكلي من خلال التعاون والتنسيق.
الحكم الرشيد Good Governance
- الحكم الرشيد من منظور التنمية الإنسانية " هو الحكم الذى يعزز رفاه الإنسان ويدعمه ويصونه، ويقوم على توسيع قدرات البشر وخيارتهم ويتيح أمامهم الفرص والحريات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية."
- وفى منظمات المجتمع المدنى يعرف بأنه " مجموعة المبادئ والقيم التى يستند إليها مجلس الإدارة المنتخب والتى تتم بأسلوب يتسم بالشفافية، ويعظم مشاركة المستويات المختلفة من أعضاء المنظمة فى عملية صنع واتخاذ القرارات، وتنعكس على تحقيق أهدافها، كما يتميز بإمكانية المساءلة للمسئولين عن اتخاذ القرارات داخل المنظمة "
الدمقرطة Democratization:
- يشير هذا المفهوم إلى عملية التحول أو الانتقال من نظام حكم غير ديمقراطى إلى نظام حكم أكثر ديمقراطية.
- والدمقرطة ليست هى الديمقراطية ولكنها عملية الانتقال إلى الديمقراطية، وهذه العملية لا تخضع لقواعد ثابتة، إذ تتعدد أسبابها وأساليبها ومراحلها ومخرجاتها، كما أنها لا تسير فى اتجاه خطى (من غير الديمقراطية إلى الديمقراطية) حيث أنها عرضة للانتكاسة والارتداد، وهو ما يؤكده عديد من حالات التحول الديمقراطى على الصعيد العالمى خلال الربع الأخير من القرن العشرين.
- وتلعب منظمات المجتمع المدنى دوراً فعالاً فى تحقيق الدمقرطة خاصة بما تضمنه منظمات المجتمع المدنى من أحزاب ونقابات واتحادات مهنية وجمعيات أهلية تساهم فى إحداث هذه العملية وتؤثر فيها، خاصة وإن كانت هذه المنظمات تمتلك مقاومات الممارسة الفعلية للحياة السياسية
بناء القدرات المؤسسية Capacity Building
- يعرف بناء قدرات المنظمات غير الحكومية بأنه عملية تهدف إلى تقوية الموارد البشرية من الناحية الإدارية والمهنية والفنية بما يدعم المنظمة بوسائل من شأنها أداء عمليات وضع السياسات والتخطيط والتنفيذ بكفاءة وبشكل يؤثر بإيجابية على المجتمع التي تعمل من خلاله.
- كما أن بناء القدرات هو عملية تشمل كلاً من الموارد البشرية والفنية والتنظيمية والمؤسسية وكافة مصادر النجاح التى تستهدف في المقام الأول بناء القدرة على التقييم الذاتي وتحديد المشكلات، ومن ثم العمل على علاجها من خلال تطوير السياسات ومفهوم البيئة ودعم أساليب التنفيذ من خلال تلك الموارد.
الرؤية Vision
- الرؤية هى تلك الصورة التى يجب أن تكون عليها المنظمة فى المستقبل، كما أنها تمثل الإجابة على السؤال الخاص بماذا ترجوه المنظمة لكيانها فى المستقبل، وبالتالى فإن الرؤية تشير إلى الوضع المستقبلى للجمعية.
الرسالة Mission
- يعرف بيان رسالة الجمعية " بأنه بيان مكتوب يحدد السمات التى تميز الجمعية عن غيرها من الجمعيات المماثلة، كما يحدد الغرض من وجود الجمعية، ويضع الملامح الرئيسية لما تقدمه من خدمات وأنشطة، كما يجب أن تتضمن الرسالة الأهداف التى تسعى المنظمة لتحقيقها، والطرق التى تستخدمها والفئة التى تخدمها فى المجتمع، كما يجب أن تتضمن الخصائص التى تجعل منها كياناً متميزاً، كما يمكن أن تتضمن الرسالة مجموعة المبادئ والقيم التى تحكم سير المنظمة.
- وبهذا المفهوم نجد أن هناك اختلاف بين رسالة الجمعية mission ورؤيتها العامة vision، إذا أن لكل جمعية رؤية خاصة أشمل وأعم من بيان الرسالة، فيما يركز بيان الرسالة على كيان الجمعية فى حد ذاته، ودورها وأهدافها فى نطاق محدد، كما أن هناك فرق بين رسالة الجمعية وأهدافها العامة، حيث أن الأهداف هى خطوات محددة عن طريقها تتحقق الرسالة الخاصة للجمعية.
الشفافية Transparence
- هى إحدى القيم الأساسية فى منظومة أخلاقيات المجتمع المدنى والتى تسعى التشريعات الحديثة إلى بلورتها فى صورة قواعد ونصوص قانونية، ويقصد بها " الإفصاح والمكاشفة، وتوفير كل المعلومات والبيانات، وضمان تدفقها بين الأطراف، وعدم حجبها عن الرأى العام.
المساءلة والمحاسبية Accountability
- تشير المساءلة إلى " حق الجمهور أو المنظمات المعنية فى سؤال جهاز الحكم بالمنظمة عن القرارات والسياسات المتعلقة بمنظماتهم، كما أن من واجب جهاز الحكم تقديم كشف حساب عن قراراته وممارسته للأطراف المعنية وفقاً لآليات ومبادئ متفق عليها ، بمعنى أنها التزام المنظمة بتقديم حساب أو تبرير عن طبيعة عملها وواجباتها بهدف رفع كفاءة وفاعلية المنظمة ".
- أما المحاسبية فهى ناتجة عن المساءلة وتعنى وجود جهة رقابية لمحاسبة ومراجعة المسئولين وهذه الجهة قد تكون آلية ضمن آليات المؤسسات المدنية، أو قد تكون الرأى العام، أو الحكومة فى بعض الأحيان، وهو ما يستلزم إدارة مالية دقيقة ومراجعة وإعلان واضح كاشف.
التخطيط الاستراتيجي strategy Planning
- هو عملية تقوم من خلالها المنظمة بوضع رؤية مستقبلية وتخطيط بعيد المدى يقوم على دراسة البرامج والقرارات التى من شانها تحقيق الإستراتيجية المنشودة أو الوصول إلى الرؤية التى حددتها لنفسها فى المستقبل وذلك باستخدام الفرص والموراد المتاحة والممكنة ومقاومة أية مخاطر أو تهديدات محتملة، أى أنه عملية تتطلب طرق جديدة من التفكير المقارن بين كل من الماضى والمستقبل.
الشراكة Partnership
- هى اتفاق طرفين (الحكومة والمجتمع المدنى) أو أكثر(الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدنى) لتحقيق أهداف ومشروعات مشتركة.
- هناك توظيف لإمكانيات متوافرة لدى كل طرف، يتحقق التكامل فيما بينها.
- علاقة الشراكة تقوم على المساواة وليس هيمنة طرف على آخر.
- ترتبط الشراكة بتعظيم المردود الاجتماعى والاقتصادى والسياسى.
التشبيك Networking
- يعد التشبيك هو آلية للتعاون والتنسيق بين الجمعيات الأهلية، كما يمكن اعتباره بمثابة دعم لهذه الجمعيات لتكون قادرة على مقابلة احتياجاته، وذلك لتطوير قطاع قوى يمكن من خلاله تحقيق التنمية المتواصلة للمجتمع، فمن خلاله تستطيع المنظمات غير الحكومية مقابلة احتياجاتها على المستوى المحلي، وبالتالي تسهم في تطوير وتنمية قطاع قوي يساهم في تنمية المجتمع. وبالتالي فكلمة شبكة تشتمل على جميع العلاقات والاتصالات غير الرسمية التي تتم بين المنظمات سواء كانت محلية أو قومية أو دولية، وهي بمثابة دعم لهذه العلاقات كجزء أساسي من إستراتيجية التنمية للمنظمات غير الحكومية.
القاعدة الشعبية Constituency
- هى مجموعة الأفراد – التنظيمات – المؤسسات المعنية برسالة المنظمة وأنشطتها العامة وبالتالى تنشأ لديهم الرغبة فى مساندة الجمعية، ويعد المواطنون والجماهير أهم العناصر اللازمة فى بناء القاعدة الشعبية بل أنهم يمثلون الغاية النهائية للبرامج التى يتم تنفيذها.
- و يمكن اعتبار مفهوم " القاعدة الشعبية " فى إطار العمل بالمنظمات الأهلية على أنه " جميع الأفراد الذين تعمل المنظمة عن طريقهم أو من أجلهم سواء كانوا أعضاء بالمنظمة أو متطوعين أو مستفيدين من خدمات المنظمة على مستوى المجتمع".
الحوار المجتمعى Community Dialogue
- يعرف الحوار المجتمعى على أنه عملية تتضمن قيام طرف أو أطراف بطرح رؤاهم وتصوراتهم للتعامل مع قضية أو قضايا محورية على الأطراف الأخرى (أجهزة حكومية – قطاع خاص – نقابات – أحزاب سياسية – جمعيات أهلية أخرى) بهدف إقناعها واستقطابها، وتحريكها وقيام الأطراف الأخرى بالاستجابة لرؤى مساندة أو معدلة أو مضادة وقد ينتج عن الحوار المجتمعي على هذا النحو رؤى جديدة، أو رؤى توفيقية مرحلية أو نهاية مما يستقطب أطرافاً جديدة لدائرة الحوار، وقد يمهد الاتفاقيات تشاركية، ويمثل الحد الأدنى توليد رؤى مختلفة من أكثر من طرق للتعامل مع القضايا المطروحة، كما قد يتضح من خلاله مواقف ومصالح الأطراف المبادرة والمستجيبة للحوار.
الدعوة وكسب التأييد المجتمعى
- "جهود منظمة تقودها مجموعة من المنظمات التي تمثل المواطنين العاديين، لتوصيل أصواتهم نحو المشاركة في صناعة أو تغيير القرارات والسياسات العامة التي تؤثر على حياتهم"، وبذلك تتضمن الدعوة قيام المنظمة بتنفيذ مجموعة من الأنشطة والأفعال التي تأخذ شكل (حملة) وليس مجرد شكل مشروع أو برنامج تقليدي، والمقصود بالحملة هو القيام بسلسلة من الأنشطة المتكررة والتي تؤدي إلى تحقيق هدف هام ومحدد، وتعمل من خلالها الجمعيات مع المستويات المختلفة من صناع القرار سواء على المستوى المحلي أو القومي، وذلك بهدف تحقيق تغييرات إيجابية في البرامج والسياسات من خلال رفع الشكاوى والمظالم التي يعاني منها المجتمع إلى مستوى صانع القرار.
- وهناك نوعان من المبادرات فى الدعوة:
o مبادرة مباشرة: هى تلك التى تصل إلى صانعى القرار وينتج عنها مبادرة فورية من قبل الجهة المعنية بقضية الدعوة.
o مبادرة غير مباشرة: فهى تلك المبادرات التى تتوجه بها المنظمات غير الحكومية للصحافة، أو المؤيدين، أو غيرهم من عناصر الرأى العام، للوصول بهذه المبادرات لصناع القرار.
قياس رضاء العملاء والمستفيدين
- يعرف قياس رضاء العملاء على أنه من أبرز آليات التقييم والمتابعة، وهي خطوة أساسية لتحليل مواطن القوة والضعف في الأداء، ووضع تصورات للتطوير وتجديد العمل المستمر، وينصب قياس رضاء العملاء عادة على "الكم" الخدمات المقدمة نظراً لأن كمية المنتج يسهل قياسها وتحليلها وهي دليل على إنجاز ونجاح المنظمة، لذلك يحرص أعضاء مجلس الإدارة والتنفيذيين على إبراز الإنجازات الكمية، ولكن في إطار مضمون مفهوم الجودة الشاملة أصبح التركيز ينصب أكثر فأكثر على الكيف أي نوعية الخدمة المقدمة فقد لوحظ أن الاهتمام بالجوانب الكمية قد يأتي في أوقات كثيرة على حساب الكيف وبالتالي فإنه من الضروري أن يكون لقياس رضاء العملاء جانبان الكمي والكيفي معاً حتى تتكامل الرؤى بشكل دقيق وموضوعى.
التعلم بالإرشاد والمعايشة Mentoring
- أسلوب للتعلم ونقل الخبرة ما بين المنظمات، وتعتمد طريقة نقل الخبرة على مبدأ الإرشاد والتوجيه وتقديم المساعدة الفنية للمنظمة المتلقية للخدمة.
- كما تعرف عملية التعلم بالإرشاد والمعايشة بأنها مساعدة غير رسمية توجه من شخص أو منظمة لديها خبرة فى مجال معين لطرف آخر من أجل تطوير أداء هذا الفرد أو تلك المنظمة.
- أهمية تطبيق هذا المفهوم:
• يساعد على استغلال الخبرات والمعارف التى تم اكتسابها عبر فترات زمنية طويلة.
• يساعد فى توفير الموارد والتكلفة المخصصة لعملية التدريب والدعم الفنى.
• يساعد المنظمات غير الحكومية لان تصبح مؤهلة لمواجهة التطورات الحادثة فى مجال التنمية الدولية بتقليص حجم الاعتماد على المعونات الخارجية وتشجيع التعاون المحلى بين المنظمات مما يؤدى إلى استمرارية العمل التنموى
التعبئة المجتمعية Community Mobilization
- تضمن جذب كافة أطراف المجتمع التي يحدث بينها الحوار في شبكة تفاعل مخطط لها سلفاً لتنظيم وتوفير كافة الموارد المجتمعية المتاحة للوصول إلى الهدف المحدد من عملية الحوار بحيث يراعي ذلك زيادة وعي الأفراد بالقضايا الهامة في مجتمعهم وزيادة تفاعلهم.
الإدارة بالنتائج
- تعرف الإدارة بالنتائج على أنها اتجاه إدارى يهدف إلى تحسين فاعلية وكفاءة الأداء خاصة فى تنفيذ البرامج والمشروعات التنموية عن طريق تحديد النتائج المتوقعة من تنفيذ البرنامج أو المشروع بناءاً على الأهداف الموضوعة أثناء عملية التخطيط، كذلك يجب أن تكون النتائج المحددة واقعية بحيث يمكن تحقيقها من خلال الإمكانيات والموارد المتاحة، كما يجب أن تكون النتائج المتوقعة ضمن اهتمامات المنظمة، كذلك تتطلب التأكد من أن كل المدخلات والعمليات والأنشطة المختلفة تساهم فى تحقيق النتائج، بالإضافة إلى متابعة وقياس مدى التقدم فى تحقيق النتائج.
- أهمية الإدارة بالنتائج فى المنظمات غير الحكومية:
- توجيه كافة المستويات وكذلك الأنظمة الإدارية للاهتمام بالنتائج أكثر من الأنشطة.
- إظهار النتائج بوضوح إلى الشركاء والممولين والمهتمين وسائر الأطراف الفاعلة.
- توضيح الفرق الذى أحدثه المشروع على أرض الواقع ولحياة الناس وكذلك العائد من التكلفة.
- تيسير تقديم التقارير عن الأداء وبالتالى تحسين نظم المتابعة وفقاً للمسئوليات المحددة لفريق العمل.
المراجع
1. أحمد محمد خليفة، المجتمع المدنى: المفهوم والأركان والإشكاليات، المجلة القومية، القاهرة، المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية، المجلد السادس والثلاثون، العدد الأول، يناير 1999، ص 71.
2. حسنين توفيق إبراهيم، بناء المجتمع المدنى: المؤشرات الكمية والكيفية، ورقة عمل مقدمة إلى ندوة المجتمع المدنى ودوره فى تحقيق الديمقراطية، (بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 2000)، ص 84.
3. سعد الدين إبراهيم، المجتمع المدنى والتحول الديمقراطى فى الوطن العربى، التقرير السنوى 1993، (القاهرة: مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية، 1994)، ص 12.
4. الحبيب الجنانى، المجتمع المدنى بين النظرية والممارسة، بحث منشور فى مجلة عالم الفكر، الكويت، العدد السادس عشر، 1999، ص 99.
5. أحمد شكر الصبيحى، مستقبل المجتمع المدنى فى الوطن العربى، (القاهرة: مركز منظمات المجتمع المدنى، 2007)، ص ص 25-26.
6. عبد السلام محمد، المجتمع المدني والدولة، مجلة البحوث والدراسات العربية، العدد 34 ديسمبر 2000، ص ص 135-136.
7. عزت حجازي، المجتمع المدني تجربة مصرية، المجلة الاجتماعية القومية – المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، القاهرة، المجلد 32، العدد 3 سبتمبر 1995، ص 13.
8. إيمان محمد حسن، المنظمات غير الحكومية والتحول الديمقراطى فى التحليل السياسى المعاصر، مجلة النهضة، كلية الاقتصاد والعلوم السياسة، مجلد6، العدد4، أكتوبر 2005، ص 17.
9. أمانى قنديل، تطوير منظمات المجتمع المدنى، (القاهرة: الشبكة العربية للمنظمات الأهلية، 2008)، ص 89.
10. إيمان محمد حسن، المنظمات غير الحكومية والتحول الديمقراطى فى التحليل السياسى المعاصر، مرجع سابق، ص 18.
11. http//www.oneworld.org /edam /pubs/wipe 14-9b.h.tm The meaning of capacity – How Other Definite,, p7.
12. حنان راشد سالم، بناء قدرات المنظمات غير الحكومية، رسالة ماجستير، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة، 2004، ص 19.
13. أماني قنديل، تنمية الموارد البشرية والقدرات التنظيمية للمنظمات الأهلية العربية، القاهرة: (لجنة المتابعة لمؤتمر التنظيمات الأهلية العربية)، 1997، ص ص 45 –48.
14. كيم أرثر زتلين، سوزان إ. دون، دليل اللوائح الداخلية لمجالس الإدارة غير الربحية: وضع إطار للإدارة الفعالة، ترجمة: سعاد الطنبولى، (القاهرة: الجمعية المصرية لنشر المعرفة والثقافة العالمية، 1998)، ص 10
15. حسين جمعة ، الجمعيات والمؤسسات الأهلية: الجهات المانحة الدولية – المشاريع – الإدارة، (القاهرة: مكتبة الدراسات والاستشارات الهندسية، 2004)، ص 33.
16. أماني قنديل ، على ليله ، الإدارة الرشيدة في المنظمات الأهلية العربية " مرجع سابق، ص15.
17. إسماعيل سراج الدين ، " التحديات والمشاغل التي تواجه منظمات المجتمع المدني " ، مرجع سابق، ص145.
18. مدحت محمد أبو النصر، إدارة منظمات المجتمع المدني، (القاهرة : بيتراك للنشر والتوزيع، 2007)، ص 145 .
19. اقبال الأمير السمالوطى، التخطيط بالمشاركة فى مصر، (القاهرة: المطبعة الاسلامية الحديثة، 2006)، ص 212.
20. Deborah Eade: Capacity. Building and approach to people centered development, London, Oxfam, 2001, P. 147.
21. حسين جمعه، الجمعيات والمؤسسات الأهلية: الجهات المانحة الدولية، المشاريع – الإدارة، القاهرة، مكتب الدراسات والاستشارات الهندسية، 2004، ص 155.
22. إيناس سمير إبراهيم، ورشة تدريبية حول "بناء القاعدة الشعبية"، دليل المشاركين، ملفات التدريب الخاصة بمركز خدمات المنظمات غير الحكومية، ص 5 -6
23. مركز خدمات المنظمات غير الحكومية، "كيفية تنفيذ الجمعيات الأهلية لبرنامج الحوار المجتمعي"، سلسلة الأدلة الإرشادية ( القاهرة: مركز خدمات المنظمات غير الحكومية، 2005)، ص5.
24. طارق وفيق، في مسألة الحوار والمشاركة المجتمعية في مصر، رؤية تحليلية لأبعاد الأزمة، مؤسسة فورد، القاهرة، ص 67، ص70.
25. دليل إرشادي حول "الدعوة وكسب التأييد"، (القاهرة: مركز خدمات المنظمات غير الحكومية، 2005)، ص 26.
26. مركز خدمات المنظمات غير الحكومية، " قياس رضا العملاء من أجل بناء قدرات مؤسسية فعالة"، سلسلة الأدلة الإرشادية (6-23)،( القاهرة: مركز خدمات المنظمات غير الحكومية، 2005)، ص 4.
27. ريتشارد جيرسون، كيف نقيس رضاء العملاء، ترجمة خالد العامري، (القاهرة: دار الفاروق للنشر والتوزيع،، 2006)، ص52.
28. أبو النجا محمد العمرى، العلاقة بين التشبيك وبناء قدرات الجمعيات الأهلية، مجلة دراسات فى الخدمة الاجتماعية، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، 2005، ص 382.
29. دليل إرشادي حول "الإدارة بالنتائج"، (القاهرة: مركز خدمات المنظمات غير الحكومية، 2005)، ص 18.

المجتمع المدنى.doc

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 5619



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


محمود محمد هلالى
تقييم
7.31/10 (12 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

جميع الحقوق محفوظة لمجلة العلوم الاجتماعية www.swmsa.net

الرئيسية |الصور |المقالات |الأخبار |الفيديو |راسلنا | للأعلى
get firefox
Copyright © 2014 swmsa.net - All rights reserved