• ×
  • تسجيل

الإثنين 16 ديسمبر 2019 اخر تحديث : 12-16-2019

قائمة

الاستاذ :محمد عياش
بواسطة  الاستاذ :محمد عياش

علم النفس العيادي - دراسة حالة عيادية ( انتحار )

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الاستاذ :محمد عياش
المركز الجامعي تيبازة الجزائر
كلية العلوم الاجتماعية
علم النفس العيادي




انتحار ممثلة
دراسة حالة عيادية
من خلال تحليل المحتوى


مقدمة
الانتحار هو الفعل الذي يتضمن تسبب الشخص عمداً في قتل نفسه. يرتكب الانتحار غالباً بسبب اليأس،والذي كثيراً ما يُعزى إلى اضطراب نفسي مثل الاكتئاب أو الهوس الاكتئابي أو الفصام أو إدمان الكحول أو تعاطي المخدرات. و غالبًا ما تلعب عوامل الإجهاد مثل الصعوبات المالية أو المشكلات في العلاقات الشخصية دوراً في ذلك.
وفي عالم مشاهير الأدب والفن يأخذ خيار الانتحار أبعاداً مختلفة وربما تبدو مغرية لأصحاب الحس الفني والأدبي. فكثير من النقاد يقولون بأن أفضل عبارة كتبها شكسبير في كل ما كتب هي تلك العبارة التي وردت في مسرحية هاملت أكون أو لا أكون” فالإنسان في نظره إما أن يحقق ذاته بقوة وإما أن يختفي من الوجود، وهذا هو الانتحار الوجودي الذي تبناه كثير من الأدباء والفنانين مثل فيرجينيا وولف،فان غوغ ،ارنست ايمنغواي و مؤخرا وربين وليامز حتى اقترنت أسمائهم مع شعار " أن تحترق أفضل من أن تنطفئ"
ارتأيت في هذا المقال أن ابدي رأي العلمي في حادث وفاة الممثلة المصرية سعاد حسني التي سقطت من الطابق السادس من عمارة في ستورت تاور بالعاصمة البريطانية.
اعتمدت منهج تحليل المحتوى للبرامج التلفزيونية و لمراجع تحكي سيرتها، تم تحليل البيانات حسب المنهج إكلينيكي معتمدا على تقنية دراسة الحالة.
كما اني حاولت ان اكون موضوعيا الى ابعد الحدود في تكوين صورة كلينيكية لسعاد حسني حيث ربطت بين أحداث وفاتها و المعطيات النفسية التي جمعتها من خلال اطلاعي على تاريخ حالتها من خلال ما تداول على البلاتوهات التليفزونية و مراجع سيرتها الذاتية.
فلاش باك:
الساعة التاسعة وبضع دقائق بتوقيت غرينتش من مساء يوم الخميس 21 جوان من عام ألفين وواحد في ميدافيل غرب العاصمة البريطانية لندن بالتحديد عند بناية ستيوارت تاور والتي اشتهرت ببرج الانتحار لما شهدته من حوادث انتحار عديدة: اشرف مروان ، ناصف الليثي و أخيرا سعاد حسني. .
الظلام كئيب يخيم على المكان، أنوار قليلة مضاءة في البناية من بينها ذلك الضوء المنبعث من شقة بالطابق السادس.. الهدوء يلف الأرجاء وكأنه ينذر بوقوع شيء ما في هذه الأثناء شاهد صبي يسكن في العمارة المقابلة لبناية "ستيوارت تاور" شخصا ما يسقط من شرفة الشقة فتسرع أمه إلى الهاتف وتتصل بالشرطة مؤكدة رواية ابنها الصغير لحظات وتصل الشرطة إلى مكان الحادث وبالفعل يعثرون على جثة سيدة ملقاة على أرض الشارع بعد قليل اكتشفت الشرطة البريطانية أن الجثة هي ممثلة مصرية شهيرة اسمها سعاد حسني. تم نقل الجثة إلى مشرحة مستشفى وستمنستر للكشف عليها.
بعد اطلاعه على تقرير الطبيب الشرعي أعلن البوليس البريطاني أن سعاد قد سقطت من الشرفة. وأعلنت محكمة الأدلة الجنائية البريطانية مفادها أن الوفاة كانت نتيجة حادث انتحار. دفعني الفضول العلمي إلى تقصي أحداث سقوط سعاد حسنى من شرفة شقة في إحدى عمارات ستيوارت تاور بلندن في 21 /07/2001 أين كانت تقيم مع صديقتها السيدة نادية يسرى .
تاريخ الحالة:
سعاد حسني من مواليد 1942 في حي العتبة بالقاهرة وفى أسرة تتكون من 17 من الإخوة والأخوات غير الأشقاء، و الكثير من الشواهد تدل على أن فترة طفولتها كانت تعيسة، فمن المتوقع أن تتوه هذه الطفلة وسط هذا الزحام الأسري أو تدخل في صراع للحصول على حقها في الحب والتقدير من أبوين مرهقين.
تعرضت في طفولتها لصعوبات وأحداث مؤلمة تركت اثار نفسية قاسية ، فالذين عرفوها عن قرب وصفوها بأن شخصيتها كانت تختلف كثيراً عن تلك الصورة التي يراها الناس على الشاشة،فهي هادئة وخجولة .
و تذكر بعض المصادر أنها دخلت المزرعة الاستشفائية سنة 1969 لبعض الوقت سراً بسبب حالة اكتئاب انتابتها في ذلك الوقت، أقدمت على إثرها بمحاولة الانتحار بإلقاء نفسها من مكان مرتفع بسبب أزمة عاطفية.
تقول نادية يسرى » كانت سعاد في اكتئاب طوال عمرها وزاد في الفترة الأخيرة « فقد كان الاكتئاب رابضاً في أعماقها طول الوقت على الرغم من الشهرة والنجاح، هذان الحدثان يؤكدان وجود الطبيعة الاكتئابية لديها على الرغم من وجود الشخصية البهلوانية .
حياتها الزوجية:
ذكر عصام عبد الصمد في كتاب "سعاد حسني بعيدا عن الوطن، ذكريات وحكايات " أما أول أزواجها فهو المصور صلاح كريم وكان يعمل مساعد مصور مع أخيه الكبير كمال كريم في فيلم "المغامرون الثلاثة" عام 1965 بعدها عملا معا في فيلم "الزواج على الطريقة الحديثة" وتزوجته عام 1968 لمدة عام واحد..أما علي بدرخان فقد أحبته وقد كان يعمل مساعدا لوالده المخرج أحمد بدرخان في فيلم "نادية". تزوجا بعد أن انتهيا من تصوير الفيلم وانتهاء فترة الحداد فقد مات أحمد بدرخان في منتصف تصوير الفيلم ودام الزواج حوالي أحد عشر عاما (من أوائل 1970 إلى أواخر 1980). بعد ذلك تزوجت من زكي فطين وهو ابن المخرج فطين عبد الوهاب وليلي مراد.. وكان يعمل مساعدا لعلي بدرخان في فيلم "أهل القمة" عام 1981. تزوجته في السر بسبب اعتراض والدته الفنانة ليلي مراد لفارق السن بينه وبين سعاد، وتزوجها في الفترة من (4/4/1981) إلى عام (28/8/1981).. أما زوجها الذي ماتت وهي على ذمته فكان السيناريست ماهر عواد الذي تزوجت منه عرفيا.. وعملا في فيلم واحد هو "الدرجة الثالثة ".
و الجدير بالذكر ان رغم طول مدة زواجها و تعدد أزواجها إلا انها لم تنجب طفلا واحد و يبقى السبب مجهول اهو عقم عضوي او عقم نفسي المنشأ ؟
العوامل المفجرة:
من بين العوامل التي هيأة حالة الاكتئاب لديها لما أُصيبت بكسر في عمودها الفقري وتصبح لفترة طويلة طريحة الفراش غير قادرة على الحركة بعيدة عن الناس حيث وتقل حركتها ويزداد وزنها بشكل ملفت للنظر لدرجة أنها أصبحت لا تحب أن يرى الناس صورة جسدها التي أصبحت بشعة حسب .
اصيب انا سعاد حسني بجرح نرجسني عميق نظراً لتغير صورة الجسد وعدم قدرتها على استدخال الواقع الجديد و التكيف معه و استسلمت لحركات الموت. توحي سيرتها بأنها دخلت في أزمة مع صورتها المرآتية، فهي ترفض الاعتراف بمتغيرات الزمن، فلم يكن سهلا عليها تقبل واقعها الجديد.
الهروب تاهت في ضباب لندن وسط أناس لا يعرفون شيئا عن تاريخها وعن فنها لدرجة أنها كانت تهديهم نسخاً من أعمالها الفنية لكي يروها فكانوا يضعونها على أرفف مكتباتهم دون أن يروها نظراً لانشغالهم بحياتهم. وظلت تصارع الغربة وسط أناس لا تعرفهم ولا يعرفونها وتصارع الاغتراب النفسي حيث ينتابها شعور بأنها لم تعد هي، وفى هذه الفترة كانت تتهرب ممن يعرفونها فتكتفي بالرد على اتصالاتهم التليفونية دون لقائهم كما قامت ايضا بتغيير أرقام هواتفها في ما بعد .
وحرصت أثناء رحلة الهروب أن لا يراها أحد فخرجت إلى المطار في سرية تامة بحثاً عن العلاج من ناحية وبحثاً عن الذات المفقودة من ناحية أخرى.
ادخل مقالة مديحه عزت الذي نشر في مجلة روز اليوسف في حالة من الكدر الشديد قالت الصحفية فيه "ان سعاد حسني ليست مصابة بأي مرض عضوي، لكن بعد زيادة وزنها إلى 100 كيلوغرام وتدهور حالتها النفسية أصبحت غير مسؤولة عن تصرفاتها ، تأكل بطريقة غير حضارية، كما أنها أصبحت تتسول وتأكل من صفائح القمامة في شوارع لندن".
السوابق المرضية وعوامل خطورة :
1- الآلم حادة و المزمنة في ظهر : ظهرت بعدما بدأت الصفيحة المعدنية و المسامير الداعمة للعمود الفقري في الالتواء وتمزق ، و من نتيجتها آلاما مبرحة لدرجة أنها لم تكن تستطيع المشي أو الجلوس.
2- زيادة الوزن الذي اثر على صورة الجسد.
3- شلل فيروسي في العصب السابع في الوجه.
4- تأثير الأدوية المسكنة للألم كالكورتيزون من أثارها الجانبية المزاج الاكتئابي .
5- اكتئاب سن اليأس بسبب توقفت الطمث الذي يؤدي تغيرات هرمونية تؤدي إلى الاكتئاب.
6- متلازمة الغربة والاغتراب النفسي، الاختلاع الاجتماعي الجغرافي غير طوعي.
7- المشكلات المالية المزمنة بعد توقف الدعم الحكومي على علاجها.
8- سقوط أسنانها مع التهاب في اللثة جعلها تستخدم أسناناً مؤقتة لحين قدرتها على زرع أسنان دائمة.
المقاربة الإكلينيكية:
شكلها الخارجي و جسمها اجبر المخرجين على وضعها في قالب “البنت اللعوب“ وقد تقمصت هذا الدور ببراعة وأدركت أنها أصبحت به محل إعجاب وانبهار ملايين المعجبين ، وكان هذا تحولاً نفسياً عظيما في حياتها حيث هربت من وسط الحرمان الأسري والإهمال إلى التفرد والتميز تحت عدسات الكاميرات وعلى صفحات المجلات وصارت في سنوات قليلة فتاة أحلام الرجال.
وبما أن هذه الشخصية الفنية قد لبت لها حاجاتها من الحب والتقدير والإعجاب حيث صعدت قمة هرم ماسلو بسرعة ،فقد توحدت بها وأجادتها وأعطتها كل وقتها واهتمامها. ولم تكن تهتم بالمال لأنها كانت أكثر احتياجاً للحب والتقدير والإعجاب و تحقيق الذات .
فالتدعيم نفسي الذي أفضته لهذه الذات الجديدة صاحبة الجسد الجميل والصوت الدافئ و التلقائية الساحرة، شكلت لها ذات اجتماعية جديدة مع الوقت تضخمت وطارت عالياً في سماء المشاهير.
رغم ضخامة الذات المدركة إلى درجة النرجسية إلا أن الذات الحقيقية الحزينة ظلت قابعة في أعماقها تعود إلى الظهور من حين لأخر و كلما ابتعدت عن الأضواء ، فإذا وقفت أمام الكاميرا مرة أخرى ظهرت الذات الاجتماعية بشكل سريع وتلقائي مذهل وكأنما تلبستها روح أخرى.
ومع تقدم العمر راحت الطبيعة الاكتئابية تطل شيئاً فشيئاً فالمتأمل لملامح وجهها في فيلم المشبوه وفي حب في الزنزانة و الراعي و النساء يلمح قسمات وجه لشخصية مكتئبة لا علاقة لها بالتمثيل.
في محاولة منها لاستعادة مجدها المفقود بأي طريقة شرعت في قراءة سيناريو لفيلم جديد سوف تقوم بتمثيله بعد العودة للقاهرة اختارت دوره "المُهرجة" كآلية إزاحة تغطي بقناع المهرجة شلل وجهها ، ويبدو أن هذا الدور سبب لها الم شديدا فكيف تقبل أن تصبح مُهرجة بعدما ان كانت ملكة في التاريخ فنها. وهكذا سقطت في بئر الاكتئاب.
تدخل مزرعة الاستشفاء كالمحاولة قبل الأخيرة لتستعيد صحتها و ذاتها، وفعلاً تركت شقتها وانتقلت إلى المشفى حيث كانت تحاول أن تنقص وزنها وتعالج شلل وجهها لتنقذ نفسها، ولكن يبدو أن هذه المحاولة الأخيرة فشلت فخرجت من المصحة دون أن يُتأكد من شفاؤها من الاكتئاب حسب ما ورد في التقرير الطبي على الرغم من أنها كانت تتعاطى مضادات اكتئاب في تلك الفترة.
حالة الاكتئاب:
لازمتها حالة الاكتئاب في فترات طويلة من حياتها وكانت تختفي في بعض الفترات وتظهر في فترات أخرى وفى زخم انشغالها بالتمثيل في الستينات والسبعينات و الثمانينات كان يحدث لها نوع من التطهير الوجداني من خلال لعب الأدوار المختلفة وكأنه نوع من السيكودراما فكان التمثيل بمثابة العلاج النفسي يؤجل أو يخفف من ظهور المزاج الاكتئابي .
فالاكتئاب مرض عضوي كيميائي ينتج عن خلل بالدماغ ، يفقد فيه الشخص القدرة على الإدراك والحكم على الأمور بشكل طبيعي. و مَكمن الخطورة عدم استجابة المكتئب للعلاج فيصل به الحال لاتخاذ قرار بالانتحار في 20% من الحالات لشعورها بالعجز عن المواجهة واليأس من الحياة. أصيبت سعاد باكتئاب حاد في السنوات الأخيرة و الإصابة بهه تؤدي إلى تعكر المزاج بشكل كبير والتعب وفقدان الاهتمام بالأشياء بالإضافة إلى فقدان الأمل، وهذا ما عرضها لمحاولة الإنتحار في في المرة الاولى 1969 و اعادتها في 2001 .
و حسب تصريحات نادية يسري و حسن يوسف في برنامج ممنوع من العرض يؤكد إصابتها بذهان الهوس الاكتئابي . حيث قال بأنه التقى بها في لندن و كانت ترتدي ملابس الصيف في عز فضل الشتاء و الشخص المصاب بهذه الحالة النفسية يعاني من أعراض الذهان الاكتئابي، فتارة يشعر بالفرح العارم، وتارة أخرى بالحزن الشديد، وللأسف فإن واحد من كل ثلاثة مصابين بهذا النوع يقدمون على الانتحار.
النظرة السريرية :
الاكتئاب عموما يتميز بمزاج متدني مستمر وفقدان الاهتمام بالفعاليات المختلفة وعدم الشعور بالمتعة. يصاحب ذلك انخفاض الطاقة وبالتالي حدوث خلل وظيفي اجتماعي ومهني. بالإضافة إلى المزاج الاكتئابي وفقدان التمتع تحدث تغيرات في الشهية، الوزن، الغريزة الجنسية، النوم مع أعراض حركية وشعور بالذنب وضعف التركيز. من جراء ذلك يفكر الإنسان بنهاية الحياة والانتحار.
يتم تشخيص الاكتئاب الشديد أو الجسيم بوجود خمسة أعراض على الأقل ويتم تصنيفه على طيف من خفيف إلى شديد، وقد يصاحبه أحياناً أعراض ذهانية مثل التفكير الزوراني والهلوسة.
وأخيراً هناك اضطراب الاكتئاب المستمر والذي يتميز بثلاثة أو أربعة أعراض تعكر المزاج لفترة لا تقل عن عامين تشمل مزاج اكتئابي، تغير الشهية، اضطراب النوم، انخفاض الطاقة وفقدان الثقة بالنفس واليأس.
هناك عوامل خطورة تحدد مدى قابلية الشخص لفكرة الانتحار، وللأسف فإن أغلب عوامل الخطورة هذه كانت موجودة في حالة "سعاد حسنى" وقد ذكرناها سابقاً ونحن نتحدث عن أسباب اكتئابها فهي قد وصلت إلى سن 59 سنة وتعيش وحيدة ولديها مشكلات مادية كثيرة ومصابة بالاكتئاب وتعيش في غربة، وفقدت قدرتها على العمل وفقدت بريق شهرتها ونجاحها، ولم تنجح في تبني برنامج جديد لحياتها طبقاً لهذه المتغيرات الجديدة سواء بقبول أدوار تناسب ظروفها وبما أن سعاد حسني عاشت للفن طوال حياتها فربما تكون قد مالت إلى اختيار نهاية درامية على غرار مشاهير العالم .
المراجع:
1- عصام عبد الصمد، سعاد حسني بعيدا عن الوطن ذكريات وحكايات، 2003 ،لندن.
2- محمد المهدي ،الاضطرابات النفسية ، سعاد حسنى والجرح النرجسي،2004.
3- سمير فراج ،سعاد حسني قتلت ام انتحرت ،مكتبة جرير الورد ، 2011،مصر.
4- جريدة "الأخبار" المصرية بتاريخ 12/5/2006 السنة 54 العدد 16866.
5- برنامج ممنوع من العرض، قصة حياة سعاد حسنى الجزء الاول.
6- برنامج ممنوع من العرض ، قصة حياة سعاد حسنى الجزء الثاني.
7- برنامج نهايات غامضة ، سعاد حسني.
8- دينا وادي ، سندريلا مصر رمت أحلام السينما من برج الانتحار .
9- ياسر ثابت ، الموت الغامض في لندن ، زوزو تتحدى الجاذبية .

10-Jean M. Twenge. (2009). Status and Gender: The Paradox of Progress in an Age of Narcissism. Sex Roles. doi:10.1007/s11199-009-9617-5.
11-DeWall, C. N., Buffardi, L. E., Bonser, I., & Campbell, W. K. (2011). Narcissism and implicit attention seeking: Evidence from linguistic analyses of social networking and online presentation. Personality and Individual Differences, 51, 57-62.
12-Aboujaoude, Elias, (2012): Virtually you: The dangerous power of the e-personality.
13-Baumeister, R.F., Campbell, J.D., Krueger, J.I. & Vohs, K.D. (2003): Does high self-esteem cause better performance interpersonal success, happiness, or healthier lifestyles? Psychological Science in the Public Interest, 4, 1-44.

إرسال لصديق
بواسطة : هبة محمد
 0  0  1.1K

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 11:18 صباحًا الإثنين 16 ديسمبر 2019.