• ×
  • تسجيل

الأربعاء 29 مارس 2017 اخر تحديث : 03-18-2017

قائمة

أ.د. أمل المخزومي
بواسطة  أ.د. أمل المخزومي

هرمونات المخ وتأثيرها على سلوك الانسان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
1ـ هرمون الايبنفرين: تفرز الغدة الكلوية هذا الهرمون الذي يساعد الجسم على النشاط والتأهب للدفاع عن النفس ان شعر بالخوف او خطر يداهمه.

2 ـ هرمون الاسيتايل كولين : تفرزه المنطقة الكائنة في اسفل الدماغ لنقصانه وارتفاعه تاثير كبير على قوة الذاكرة أو النسيان والتعلم فان زاد فانه يؤدي الى المساعدة على التعلم وشحذ الذاكرة طويلة الامد والتذكر ، ونقصانه يؤدي الى النسيان ، كما انه ينشط عندما يكون الانسان في حالة غفوة خفيفة عندما تكون موجات المخ ثيتا فعالة ، تلك الموجات المسؤلة عن الاحلام و قبل ان يصل الانسان الى النوم العميق .

3 ـ هرمون الاندورفين :يفرز المخ هذا الهرمون الذي يساعد على النساط والشعور بالسعادة والهدوء والراحة ، كما يُعتبر مسكن الالام وضبط السلوك .

4 ـ هرمون الدوبامين :يزداد نمو هذا الهرمون في مراحل النمو الاولى ويتراجع بتقدم العمر ، وتراجع نموه يؤدي الى ضعف الذاكرة ولهذا نجد ان كبار السن يشكون من تردي ذاكرتهم . كما يساعد على توازن حركات الجسم وهو مهديء اما ارتفاعه فانه يؤدي الى مرض الشيزوفرينيا . هناك من يطلق عليه بهرمون السعادة .

5 ـ هرمون السيروتونين : يُفرز هذا الهرمون في المخ وفي الجهاز الهضمي ايضا ، ويساعد على حركات العضلات ، يؤثر ارتفاعه وانخفاضه على حالة الانسان المزاجية ، وانه يؤدي الى اضطراب حالته النفسية فارتفاعه يؤدي الى الكآبة والانفعالات السريعة كالضحك الهستيري وغيره وانخفاض نسبه يؤدي الى الكآبة التي تتصف بالحزن والبكاء وضعف الثقة بالنفس . المهم في الامر ان يكون افرازه متوازن عندها يكون سلوك الانسان متوازن ويشعر بالراحة ،

6ـ هرمون الكورتيزول :تفرزه الغدة الكلوية عند شعور الانسان بالتعب او الخوف او اثارة الانفعالات السلبية وزيادته تكون مدمرة لخلايا الانسان العصبية والجسمية والنفسية بشكل عام لانه يدمر جهاز المناعة وجهاز الهضم والقلب . اما اذا كان متوزان فهو مفيد لتوازن فعاليات الجسم المختلفة . له علاقة ماسة بالادرينالين اللذان يساعدان على استعداد الجسم لمواجهة الخطر والدفاع عن النفس . وعلى الانسان ان يبتعد عن الاثارة السلبية قدر الامكان .

7 ـ هرمون الميلاتونين :تفرز الغدة الصنوبرية الكائنة في مقدمة الراس هذا الهرمون والذي مهمته تحديد الساعة البايولوجية للنوم او اليقظة او النعاس ويزداد افرازه في ساعات الليل وفي الظلام .

8 ـ هرمون النوربينفرين :يؤدي ارتفاع هذا الهرمون الى الغضب والسلوك العدواني وينبغي الاهتمام بجعله متوزان كي يتوازن سلوك الانسان .

علينا ان تهتم بتوزان هذه الهرمونات في اجسامنا كي يكون سلوكنا ومزاجنا وحالتنا النفسية متوازنة . اعلم بان السؤال الاتي : كيف نستطيع ان نعمل على توازن هذه الهرمونات ؟ قد خطر على افكاركم

الجواب عليه كالاتي : بممارسة السلوكيات التالية :
1 ـ ممارسة تمارين الاسترخاء والتأمل .
2 ـ الاهتمام بتناول الاطعمة الصحية البعيدة عن الدهون المشبعة ، وتجنب الاطعمة الفاسدة ، واحذرٍوا من كثرة تناول الطعام خاصة في الليل .
3 ـ ممارسة الرياضة البدنية في الهواء الطلق .
4 ـ الابتعاد عن تلوث البيئة قدر الامكان .
5 ـ النوم الهاديء على الاقل ثمان ساعات في اليوم ، والاهتمام بنوم القيلولة .
6 ـ اخذ حمام دافيء على الاقل ثلاث مرات في الاسبوع وان كان يوميا ممكنا فيكون احسن .
7 ـ التواصل الاجتماعي مع من تحب حتى لو كان تليفونيا .
8 ـ زرع الحب والتعاون بين افراد العائلة والاصدقاء والجيران .
9 ـ تجنب الارهاق والتعب قدر الامكان .
10 ـ الابتعاد عن اجترار مشاكل الماضي لانها تؤدي الى الكآبة .

إرسال لصديق
بواسطة : هبة محمد
 0  0  312

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )