• ×
  • تسجيل

الإثنين 30 مارس 2020 اخر تحديث : 03-27-2020

قائمة

almushref
بواسطة  almushref

دراسة اجتماعية لمشكلات البيئةالزراعية بمحافظة الشرقية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
دهدى احمد الديب
الملخص العربى
استهدفت الدراسة التعرف علي مشكلات البيئة الزراعية والخاصة بكل من الأرض, والمياه, والهواء، وتحديد درجة معرفة وتنفيذ المبحوثين لممارسات الحفاظ علي البيئة الزراعية والخاصة بكل من الأرض, والمياه, والهواء، وتحديد طبيعة إتجاه المبحوثين نحو ممارسات الحفاظ علي البيئة، وتحديد علاقة بعض المتغيرات المستقلة موضع الدراسة وبين معرفة المبحوثين لممارسات الحفاظ علي البيئة، وتحديد العلاقة بين هذه المتغيرات المستقلة موضع الدراسة وبين تنفيذ المبحوثين لممارسات الحفاظ علي البيئة، وتحديد العلاقة بين المتغيرات المستقلة موضع الدراسة وبين إتجاه المبحوثين نحو ممارسات الحفاظ علي البيئة، وتحديد الإسهام النسبي للمتغيرات المستقلة موضع الدراسة في تفسير التباين الكلي بين المبحوثين من حيث درجة معرفتهم وتنفيذهم واتجاههم نحو ممارسات الحفاظ علي البيئة، والتعرف علي مصادر معلومات المبحوثين فيما يتعلق لممارسات الحفاظ على البيئة، والتعرف علي مقترحات المبحوثين للحفاظ علي البيئة.
واشتملت الدراسة على خمسة أبواب رئيسية، تضمن الباب الأول منها المقدمة، وقسمت إلى تمهيد والمشكلة البحثية، وأهداف الدراسة، وأهمية الدراسة، وعمق الدراسة واتساعها.
وتضمن الباب الثانى الاستعراض المرجعي والذى جاء فى خمسة فصول، حيث تناول الأول منها المداخل النظرية للدراسات البيئية، وتناول الفصل الثانى تعريف البيئة الزراعية، أما الفصل الثالث فاختص بمشكلات البيئة الزراعية، وتناول الفصل الرابع السلوك البيئى للريفيين، وتناول الفصل الخامس عرضاً لبعض الدراسات السابقة فى مجال الدراسة، وأخيراً الفروض البحثية.
أما الباب الثالث فتضمن الخطة البحثية بدءاً بمنطقة الدراسة وعينتها، وأدوات جمع البيانات، وطرق قياس المتغيرات موضع الدراسة، ِِوأدوات التحليل الاحصائى، والفروض الإحصائية.
وجمعت بيانات الدراسة خلال شهور أغسطس، وسبتمبر، و أكتوبر 2004 بالاستبيان بالمقابلة الشخصية مع المبحوثين ولتحديد عينة الدراسة فقد تم اختيار عينة طبقية عشوائية للحائزين للأرض الزراعية حيث تم سحب مفردات العينة من كل قرية بطريقة عشوائية من أربعة قري هى: هريه رزنه, وكفر أحمد صالح من مركز الزقازيق, وقرية مباشر, و كفر الشرفا البحري من مركز الإبراهيمية بمحافظة الشرقية، حيث تم استبيان 38 مبحوثاً من كل قرية وبذلك بلغ حجم العينة 152 مبحوثاً. ولتحليل البيانات إحصائيا استخدم مربع كاي, ومعامل الارتباط البسيط بالإضافة إلي التكرارات والنسب المئوية.
واختص الباب الرابع بعرض وصف عينة الدراسة، وعرض نتائج التحليل الإحصائى ومناقشتها، أما الباب الخامس فتناول ملخصاً باللغة العربية والتوصيات المستقاة من النتائج.
وقد تبين من نتائج الدراسة أن من أهم مشكلات البيئة الزراعية الخاصة بالأرض الزراعية مشكلة إلغاء الدورة الزراعية والذى أضر بخصوبة التربة"، و"الإهمال فى استخدام التسميد العضوى"، ومن مشكلات البيئة الزراعية الخاصة بالمياه مشكلة "إلقاء الحيوانات الميتة فى الترع"، و"إلقاء عبوات المبيدات الفارغة فى الترع"، كما أن من أهم مشكلات البيئة الزراعية الخاصة بالهواء مشكلة "حرق المخلفات الزراعية"، و"تشوين السماد البلدى فى الشوارع".
اتضح أن معظم المبحوثين كان مستوى معرفتهم بالمشكلات المتعلقة بالأرض وبالمياه وبالهواء بدرجة "متوسط" حيث بلغت نسبهم (49.34 %، 55.92%، 54.6 %) على الترتيب.
اتضح أن أكبر نسبة من المبحوثين كان لديهم اتجاه إيجابى نحو ممارسات الحفاظ على كل من الأرض الزراعية، والمياه، والهواء حيث بلغت نسبتهم (57.9%، 81.6%، 69.7%) على الترتيب.
وقد تبين من النتائج وجود علاقة معنوية بين مستوى معرفة المبحوثين بالمشكلات المتعلقة بالأرض الزراعية وكل من المتغيرات التالية: نوع المهنة الأساسية، ملكية مشروع إنتاجى، و ترشيد الاستهلاك، والعضوية بالمنظمات، والتردد على مراكز الخدمات. كما اتضح وجود علاقة معنوية بين مستوى معرفة المبحوثين بالمشكلات المتعلقة بالمياه وكل من المتغيرات التالية: نوع المهنة الأساسية، وملكية مشروع إنتاجى، وترشيد الاستهلاك، والتردد على مراكز الخدمات. وقد أظهرت النتائج وجود علاقة معنوية بين مستوى معرفة المبحوثين بالمشكلات المتعلقة بالهواء وكل من المتغيرات التالية: ترشيد الاستهلاك, والقيادية، والتردد على مراكز الخدمات.
للمزيد من المعلومات راسلنا على hdeeby03@yahoo.com

إرسال لصديق
بواسطة : almushref
 0  0  1.4K

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 10:28 مساءً الإثنين 30 مارس 2020.