• ×
  • تسجيل

الثلاثاء 7 أبريل 2020 اخر تحديث : 04-05-2020

قائمة

almushref
بواسطة  almushref

واقع تطبيق مهنة الخدمة الاجتماعية في الميدان الطبي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

واقع تطبيق مهنة الخدمة الاجتماعية في الميدان الطبي ومعيقاتها من وجهة نظر العاملين في المؤسسات الطبية في محافظتي قلقيلية وطولكرم



إعداد:
د.حسني عوض د.رائد نمر
دكتوراه في الإرشاد النفسي والتربوي دكتوراه في علم الاجتماع
مشرف أكاديمي/منطقة طولكرم التعليمية مشرف أكاديمي/منطقة قلقيلية التعليمية

2010
ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة إلى معرفة واقع تطبيق مهنة الخدمة الاجتماعية في الميدان الطبي ومعيقاتها من وجهة نظر العاملين في المؤسسات الطبية في محافظتي قلقيلية وطولكرم ، وتحديد أثر كل من متغيرات الجنس، المؤهل العلمي ، سنوات الخبرة ، المهنة ، تبعية المؤسسة على درجة هذه المعيقات ، وقد اختار الباحثان عينة عشوائية بلغ قوامها(200) من العاملين في المؤسسات الطبية في محافظتي طولكرم وقلقيلية ، ولتحقيق أغراض الدراسة أعد الباحثان أداة تمثلت في استبانه تقيس معيقات تطبيق مهنة الخدمة الاجتماعية في الميدان الطبي تكونت من جزأين: الأول تضمن بيانات أولية عن المبحوثين، والثاني تضمن الفقرات التي تقيس هذه المعيقات إذ بلغ عدد هذه الفقرات (32) فقرة وزعت على أربعة مجالات رئيسة هي: معيقات تتعلق بالمؤسسة الطبية والفريق الطبي ، معيقات تتعلق بالأخصائي الاجتماعي وإعداده ، معيقات تتعلق بالمرضى وأسرهم، معيقات تتعلق بالبيئة المحلية وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
- بلغ متوسط الدرجة الكلية لمعيقات تطبيق مهنة الخدمة الاجتماعية في الميدان الطبي من وجهة نظر العاملين في المؤسسات الطبية في محافظتي طولكرم وقلقيلية على جميع مجالات الدراسة (63.4%).أي بدرجة متوسطة
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى الدلالة( 0.05a≤) في درجة المعيقات المتعلقة بالمؤسسة الطبية والفريق الطبي، والمعيقات المتعلقة بالأخصائي الاجتماعي وإعداده تبعا لمتغير الجنس، وقد كانت الفروق لصالح الإناث.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى الدلالة( 0.05a≤) في درجة المعيقات التي تتعلق بالمرضى وأسرهم بين فئة العاملين الذين مؤهلهم العلمي دبلوم وبين مؤهل علمي ماجستير فأعلى لصالح الدبلوم، وبين مؤهل علمي بكالوريوس وماجستير لصالح بكالوريوس.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى الدلالة( 0.05a≤) في درجة المعيقات المتعلقة بالأخصائي الاجتماعي وإعداده بين فئة العاملين الذين لديهم خبرة تتراوح من1-5سنوات وبين من لديهم خبرة تتراوح من6-10 سنوات لصالح الفئة الثانية. وبين فئة العاملين الذين لديهم خبرة تتراوح من1-5سنوات وبين من لديهم خبرة تتراوح من6-10 سنوات لصالح الفئة الثانية
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى الدلالة( 0.05a≤) في درجة تطبيق مهنة الخدمة الاجتماعية في الميدان الطبي على سائر المجالات وعلى الدرجة الكلية بين طبيب وإداري لصالح إداري وبين ممرض وإداري لصالح إداري وبين طبيب وممرض لصالح طبيب.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى الدلالة( 0.05a≤) في درجة تطبيق مهنة الخدمة الاجتماعية في الميدان الطبي على مجلات (المعيقات المتعلقة بالمرضى وأسرهم ، المعيقات المتعلقة بالبيئة المحلية ) وعلى الدرجة الكلية للمعيقات تبعا لتبعية المؤسسة، وقد كانت الفروق لصالح المؤسسات الحكومية.
وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات المتعلقة بمعيقات تطبيق مهنة الخدمة الاجتماعية في الميدان الطبي في فلسطين من أبرزها ما يلي:
1- ضرورة الإسراع في إنشاء أقسام خاصة للخدمة الاجتماعية في المراكز والمؤسسات الطبية ومن ثم استحداث إدارة خاصة في وزارة الصحة لمتابعة عمل هذه الأقسام وتنظيم عملها.
2- سن تشريعات وقوانين خاصة تنظم عمل أقسام الخدمة الاجتماعية الطبية وتوضح دور وصلاحيات الأخصائي الاجتماعي الطبي في المؤسسة الطبية. الرسالة

hussni55@yahoo.com البريد

إرسال لصديق
بواسطة : almushref
 1  3  3.0K

التعليقات

التعليقات ( 1 )

  • #1
    بواسطة : عاطف عوض
    02-01-2010 02:37 صباحًا
    مشكورين على هذه الدراسة واتمنى ان تفتح الآفاق في تكوين نواة للممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية وتعزيز مجالات الخدمة الاجتماعية في المؤسسات الفلسطينية .
    والى الامام .
    مع الاحترام
التعليقات ( 1 )

  • #1
    بواسطة : عاطف عوض
    02-01-2010 02:37 صباحًا
    مشكورين على هذه الدراسة واتمنى ان تفتح الآفاق في تكوين نواة للممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية وتعزيز مجالات الخدمة الاجتماعية في المؤسسات الفلسطينية .
    والى الامام .
    مع الاحترام
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 06:08 مساءً الثلاثاء 7 أبريل 2020.