• ×
  • تسجيل

الثلاثاء 7 أبريل 2020 اخر تحديث : 04-05-2020

قائمة

almushref
بواسطة  almushref

بنسبة 84%.. البطالة أهم مشكلات الشبان السعوديين

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

«عكاظ» ـ جدة
81% راضون عن أنفسهم و4% متشائمون

كشف استطلاع رأي حديث لمركز رؤية للدراسات الاجتماعية أن 84 في المائة من الشبان السعوديين يرون البطالة أهم مشكلة تواجههم، تليها قضيتا المخدرات والإرهاب بنسبة 72 في المائة من أفراد العينة وسط مطالبات بالتدخل لمحاصرتها والقضاء عليها. وبينت الدراسة أن 87 في المائة من العينة أن الاستقرار المادي أهم الأولويات، تليه فرص الحصول على عمل 85 في المائة من العينة ثم الزواج وتكوين الأسرة 74 في المائة من العينة.

وأكد 81 في المائة من أفراد العينة من الشبان السعوديين أنه راض عن نفسه، ووصلت نسبة التشاؤم بين الشبان السعوديين إلى أربعة في المائة من أفراد العينة، و15 في المائة أجابوا «لا أدري».

واحتلت قضية الرشوة والمحسوبية ذيل القائمة بأقل نسبة، إذ يرى الشبان السعوديون أنها مشكلة ليست كبيرة.

وأجمعت عينة الشبان المستطلعة أن تكون الزوجة سعودية بنسبة 93 في المائة، في الوقت الذي فضل 68 في المائة من الشبان أن تكون الزوجة غير عاملة، واختار 15 في المائة من أفراد العينة أن تكون الزوجة من أسرة غنية.

ورأى 60 في المائة من العينة أن المشكلات المادية المرتبطة بالزواج (متطلبات الزواج وغلاء المهور) هي المعوق الأساس لرغبة الشبان السعوديين في الزواج.

وأوضحت النتائج قوة التماسك والاستقرار الأسري للمجتمع السعودي، حيث أن 65 في المائة من أفراد العينة يعيشون مع والديهم.

كما أن 79 في المائة من العينة تواصل تعليمها الجامعي بدون انقطاع. وأشار 78 في المائة من أفراد العينة إلى أنهم يفضلون قضاء وقت فراغهم مع الإنترنت، حيث جاء الإنترنت في مقدمة الأولويات بالنسبة للشبان السعوديين في قضاء وقت الفراغ، تليها مشاهدة التلفاز 75 في المائة من العينة، وجاءت أقل النسب في قضاء وقت الفراغ في قراءة الكتب 47 في المائة من العينة، والعمل التطوعي 24 في المائة.

وكشفت النتائج أن أكثر البرامج التليفزيونية مشاهدة للشبان السعوديين المسلسلات 71 في المائة من العينة، تليها الأفلام العربية والغربية 69 في المائة، والرياضة 68 في المائة، أما البرامج العلمية فوصلت نسبة المشاهدة للعينة 44 في المائة، و الدينية 55 في المائة. ورأى 45 في المائة من أفراد العينة من الشبان السعوديين أن مستقبل المجتمع السعودي يتجه إلى الأفضل.



إرسال لصديق
بواسطة : almushref
 0  0  1.5K

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 05:50 مساءً الثلاثاء 7 أبريل 2020.