• ×
  • تسجيل

الثلاثاء 7 أبريل 2020 اخر تحديث : 04-05-2020

قائمة

almushref
بواسطة  almushref

دراسة: 80 % من العنف ضد اليمنيات يقدم عليه أكاديميون ومثقفون

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
العنف ضد النساء يكاد يكون معدوماً في الريف اليمني
توصلت دراسة ميدانية أجرتها ناشطة يمنية، إلى أن 80 % من العنف الذي يطال المرأة اليمنية يقدم عليه اكاديمون ومثقفون.

وقالت القاضية آمال الدبعي، رئيسة مركز تنمية المرأة للثقافة ومناهضة العنف خلال ندوة عن العنف ضد النساء اليوم الثلاثاء 28-7-2009، \"للأسف الشديد توصلت بعد دراسة ميدانية إلى ان 80% من الذين يقومون بالعنف ضد المرأة هم من الأكاديميين والمثقفين، وتوصلت الى تلك النتيجة بعد دراسة سرية قمت بها بالتعاون مع عقال الحارات\".


وذكرت الدبعي أنها قامت بزيارة لبعض المناطق الريفية في اليمن ووجدت عنف المرأة يكاد يكون معدوما نظرا للعادات والتقاليد في الريف اليمني.

وأشارت الى أن فئات واسعة من المجتمع اليمني لا تزال حبيسة النظرة التقليدية للمرأة التي تستند الى عدم المساواة على أساس النوع الاجتماعي، رغم تكريم الإسلام لها، إلا أن الفهم الخاطئ والممارسات الاجتماعية والثقافية قد أوصلت المرأه الى موقع متدن.

وأكدت الدبعي ان الأمية والجهل في المجتمع وتدني احترام القوانين والظروف الاقتصادية الصعبة للمجتمع تمثل أسبابا رئيسية تفرز بيئة خصبة لزيادة معاناة المرأة اليمنية من العنف.

وأشارت الى أن العنف له أشكال من أبرزها وأشدها في اليمن ظاهرة الثأر، وان كانت موجهة بشكل مباشر للرجال، إلا ان تبعاتها وأثارها تقع بصورة كبيرة على النساء والأطفال، إذ يعانون من الحرمان بسبب فقد عائل الاسرة وخصوصا في الريف اليمني الذي تنتشر فيه ظاهرة الثأر بشكل كبير.


إرسال لصديق
بواسطة : almushref
 0  0  916

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 04:25 مساءً الثلاثاء 7 أبريل 2020.