• ×
  • تسجيل

الخميس 2 أبريل 2020 اخر تحديث : 04-01-2020

قائمة

almushref
بواسطة  almushref

الامراض المسببه لللاعاقه الذهنيه

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

يتكون جسم الانسان من ملايين من الخلايا وتلك الخلايا تحتوي على اجزاء تحدد بدورها شكل وعمل البنيه العامه للافراد وهذه الاجزاء تدعي الكروموسومات - المتلونات الوراثيه - يرث الفرد 23 كروموسوما من الام و23 من الاب فيكون مجموعها 46 /:. وتبعا للتطور الطبيعي تتلقى كل خليه من خلايا الانسان 46 كروموسوما مشتركا ما عدا الخلايا المسؤوله عن التكاثر- المبيض والحيوان المنوي . فان كلا منها يحتوي على 23 كرموسوما واذا ما ورث الانسان

الكروموسومات ال 46 في حاله طبيعيه ودون عيوب واذا لم تتعرض البيضه والجنين فيما بعد الى عوامل خارجيه مضره فان المولود يكون بنفس معامل الذكاء الفكري الذي يتمتع به والده واذا ما اقترن رجل وامرءه في مستوى ذكاء جيد فان اولادهما يرثون ذلك المستوى اما ان اما وابا طويللين يلدن طفلا طويلا وهكذا اما اذا حصلت عيوب بسبب العوامل البيئيه في تلك الكروموسومات فان الطفل الوليد يرث تلك الكروموسومات المعطوبه ويورثها بدوره الى ابنائه . ومن ناحية اخرى اذا ما تعرض الدماغ بعد الولاده الى اعطاب بسبب ظروف بيئيه خارجيه فانه سيصاب مثلا بشلل دماغي ولا يورث تلك الاصابه.

احيانا يكون طفل معوق عقليا لابوين طبيعيين وذلك يعود الى ان الطفل ورث عاملا ( ضعيفا ) او عاملا وراثيا مسودا recessive من كل من الولادين وكثيرا ما تحدد الطبيعه الموروثه لدى الطفل العامل القوي السائد او العامل لدى الوالدين.Dominant
والعامل الوراثي السائد اقوى من العامل الوراثي المسود واذا ما حدث وان تلقى الجنين في لحظات تكوينه الاولى عاملين وراثيين ضعيفين واحد من الاب وواحد من الام فلاغلب ان تظهر عليه عوامل مختلفه وما يحدث احيانا ان الوالدين يتمتعان بصحه جيده ولديهما مستوى ذكائي ومسلكي جيد وقد اظهرت الفحوصات الكروموسوميه لكل منهما نتجيه طبيعيه ويورثان الى طفلهاما عوامل مسوده فقط ولكنها طبيعيه . بغياتب العوامل السائده التي تسيطر على طبيعة وتطور الجنين متغلبه على العوامل الوراثيه المسوده فتسيطر الظواهر المسوده على طبيعة الجنين.
ان العوامل المسوده كثيرا ما تؤدي الى ايراث الجنين ظواهر خاليه من ايه اعاقه وفي بعض الاحيان تكون العوامل المسوده عيوبا خلقيه او عقليه تؤدي الى الاعاقات وهنالك ثلاثة انواع من الاعاقات التي تاتي بسبب العوامل الوراثيه المسوده وهي :عيوب استقلابيه.
عيوب مدمره للانسجه العصبيه.
عيوب بنيويه.
ان تطور العلوم في حقول الكمياء العضويه والوراثيه ادت الى كشف دور العوامل الوراثيه المسوده في تسبب الاضطربات الاستقلابيه والعيوب الاستقلابيه تؤدي بدورها الى اعاقة الجسم عن هضم واستيعاب المواد الغذائيه بالشكل الطبيعي .
واذا لم يقم الجسم بهضم واستيعاب المواد الغذائيه بالشكل الصحيح فان تلك المواد الغذائيه تتخذ مسارا هضميا شاذا وتؤدي الى تكوين مواد مضره وسامه للانسجه العصبيه المكونه للجهاز العصبي بصوره مباشره او غير مباشره وسنهورد نوعان من الاضطرابات الاستقلابيه والتي لايمكن اكتشافها قبل الولاده :
كيتونوريا phenyl kitonurea غالكتوسيما Galactosimia فينيلكيتونيريا
(p.k.u.) phenyl ketonurea) وظواهر لا تنكشف في الايام الاولى لحياة الطفل الوليد وفي بعد يمكن للطفل ان يبد أ بمعاناة بطء وسؤ في تطور العضلات بالاضافه الى العوق الذهني . ان غياب الماد المهضمكه فنيل الانين من الكبد يؤدي الى عدم تهضيمه واسقلابه فيتسمم الجسم من جراء تراكم
phenylalanine ويطال التسمم الجهاز العصبي المركزي
غالاكتوزيما
ويتميز بالتدهور السريع في الاشهر الاولى من حياة الطفل الوليد وعدم مقدرته على تحمل اي انعكاسات صحيه وتضخم الكبد والطحال.

عيوب بنييويه:
وهي عباره عن عيوب في البناء الخارجي ككبر الراس او صغره.

إرسال لصديق
بواسطة : almushref
 0  0  840

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 01:15 صباحًا الخميس 2 أبريل 2020.