• ×
  • تسجيل

الأحد 26 سبتمبر 2021 اخر تحديث : 09-18-2021

قائمة

almushref
بواسطة  almushref

المتحرشون يذوي الاحتياجات الخاصة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

الوزارة تتوعد المعتدين باللجوء الى الشرطة
المتحرشون بذوي الاحتياجات الخاصة


احصائية مُقلقة تقول ان %57 من ضحايا التحرش بذوي الاحتياجات تعرضوا الى الاذى من اقاربهم!! السؤال هو: اذا كان الشرع لا يجرم المعتوه وزائل العقل فكيف يكون الحال اذا كان المعتدى عليه معتوهاً او زائل عقل او من اصحاب الاحتياجات الخاصة.
السؤال هو: اذا كان الشرع لا يجرم المعتوه وزائل العقل فكيف يكون الحال اذا كان المعتدى عليه معتوهاً او زائل عقل او من اصحاب الاحتياجات الخاصة


.

وزارة الشؤون الاجتماعية توعدت المتحرشين بذوي الاحتياجات الخاصة باحالتهم الى الجهات الامنية وتطبيق الجزاءات والعقوبات النظامية المنصوص عليها بحقهم ..

وهو ما يؤكده مدير الادارة العامة لرعاية المعوقين وتأهيلهم بالوزارة احمد ابراهيم اليحيى من ان الوزارة ستحيل كل من تثبت ادانته في هذا الشأن الى الجهات الامنية.

ولعل النقطة المضيئة في هذا الجانب ان العاملين في المراكز الايوائية وغيرها لم تسجل ضدهم اية حالات اعتداء او تحرش وفي المقابل اوضح عدد من المختصين ان 57% من حالات التحرش بذوي الاحتياجات الخاصة تصدر من اقاربهم وممن لهم علاقة بهذه الفئة.



حالات مستترة

في حين تؤكد الدكتورة فوزية اخضر مستشارة التربية الخاصة للبنات بوزارة التربية والتعليم وجود حالات تحرش بذوي الاحتياجات الخاصة الا انها تنظر الى هذه الحالات كحالات مستترة وهو ما يسبب الصعوبة في تقدير عدد الاشخاص الذين تعرضوا منهم للتحرش او تقديم احصائيات دقيقة عنهم، مشيرة الى ان التحرش على هؤلاء كباراً وصغاراً يتم من قبل اسرهم ومن غيرها على حد سواء وان الكثيرين يترددن في الابلاغ عندما يتعرض ابناؤهم للايذاء او الاعتداء الجنسي، مرجعة اسباب هذا التردد الى السرية النابعة اساساً من الشعور بالخزي والعار والفضيحة في ظل وجود علاقة قرابة تربط ما بين المعتدي والمُعتدى عليه.



اعتداءات من الاقارب والجيران والمشرفين

وقد اظهرت الدراسة التي اجريت حول هذه المشكلة ان معظم الضحايا الذين يتعرضون للايذاء من هذه الفئة انما يتعرضون الى ذلك من قبل اقاربهم ومحارمهم والجيران والمشرفين خاصة في الاقسام الداخلية بحكم ان الضحايا لا يميزون بين الخطأ والصواب، كما انهم لا يستطيعون التعبير عما يجري لهم لافتة ان اكثر الاعتداءات تقع على فئة من الاعاقات العقلية ثم الاعاقات السمعية ثم المكفوفين مؤكدة انه كلما كانت الاعاقة شديدة كانت الخطورة اكبر !



كيف يقع التحرش ؟

توضح الدراسة ان التحرش بهذه الفئات يتم عن طريق التودّد والترغيب مثل الملاطفة وتقديم الهدايا او عن طريق الترهيب والتهديد والتخويف، محذرة في الوقت نفسه من مغبة الخجل او الحرج في مناقشة هذه الحالات التي يكون وخيمة العواقب والنتائج السلبية، مهيبة بالمجتمع ان يهتم بهذه القضية، وعدم اغفالها من قبل المسئولين عن هذه الفئات في جميع القطاعات وضرورة الالتفات اليها ومعالجتها في اسرع وقت من خلال الرقابة والتوعية والتأهيل النفسي للتحرش بهم في مراكز خاصة.



حقوق الانسان مهتمة

ولان للقضية صلة بحقوق هذه الفئة في المجتمع، يؤكد نائب رئيس جمعية حقوق الانسان الدكتور فالح القحطاني على ضرورة الاهتمام بهذه الفئات الى جانب ابعاد كل من تثبت عليهم محاولة الاعتداء عليها ممن يقومون بخدمتهم، مشدداً على اهمية وضع الوسائل الكفيلة لتجنب مثل هذه الافعال والتصرفات وفصل الاعمار السنية المختلفة لذوي الاحتياجات الخاصة بحين يتم وضع الفئات ذات الاعمار المتقاربة في دار خاصة بهم بعيداً عن اصحاب الاعمار الذين يكبرونهم سناً.

مشيراً الى انه سيتم تبادل المكاتبات بين وزارة الشؤون الاجتماعية وبين حقوق الانسان في هذا الصدد الا انه افاد في الوقت نفسه بعدم ورود شكاوى او حالات لدى الجمعية.

معرباً عن امله في ان تقوم الجمعية بتغطية جميع الدُور المتواجدة بمختلف مناطق المملكة وايجاد انظمة صريحة ومحددة في المستقبل لترتيب اوضاع هذه الفئة.



جريمة مضاعفة

من وجهة النظرالدينية يصف الدكتور عبدالله البراك استاذ الثقافة الاسلامية المشارك بجامعة الملك سعود التحرش بذوي الاحتياجات الخاصة بالجريمة الشنعاء بل بالجريمة المضاعفة موضحاً في سياق ذلك رأي الفقهاء حول هذا القضية.

حيث ذكروا ان المعتوه وزائل العقل اذا ما اقترف جريمة الزنا او اللواط ليس عليهما حد ولا تعزير واما من اؤتمن عليهم من معلمين او مشرفين في السكن الداخلي اذا صدرت منهم مثل هذه الخيانة

فلا شك ان الامر اعظم واكبر؟!

مؤكداً ان الاعتداء على هذا الفئة يُعتبر جريمة كبيرة لان من يعـتدي علـيهم يـكون مجـرداً من الدين والايمان ويجب على القـضاة اصدار عقوبات مشددة على المتجاوزين على ذوي الاحـتياجات الخاصة لان من يعـتدي على هذه الفئة يعتبر عديم الاخلاق والانسانية ..

مبيناً في هذا السياق ان الاحكام التي تصدر في مثل هذه الحالات تعتمد على حسب التجاوزات فاذا كانت زنا او لواطاً فحكمها الحد الشرعي لمنع ارتكاب مثل هذه الجرائم اما اذا كانت استعطافاً او مقدمات لمثل هذه الاعتداءات فيحكم القاضي بالتعزير، لافتاً الى ان مثل هذه التصرفات نتجت عن دمج التعليم العام في التعليم الخاص وان بعض مديري المدارس وطاقمها الاداري يعمدون الى احتواء هذه الفئات طمعاً في المكافأة المالية التي تصرف لهم.



عقوبات صارمة

ومن جانبه كشف مدير عام الادارة العامة لرعاية المعوقين وتأهليهم في وزارة الشئون الاجتماعية انه تم اكتشاف حالات ايذاء داخل المراكز التأهيلية بشكل محدود انحصرت في حوادث الحرق بالماء الساخن او اعتداء بعض المعوقين على بعضهم البعض نتيجة ظروف الاعاقة او لاهمال بعض عمالة العناية الشخصية او انشغال العامل بخدمة معوق اخر او لسوء التقدير موضحاانه لم تسجل اية حالة تحرش من العاملين والمشرفين، لوعي العاملين بتلك المراكز مشيراً الى وجود كثير من التعليمات والتنظيمات التي تكفل حماية المستفيدين،

متوعداً المتجاوزين بعقوبات صارمة منها الاحالة الى الجهات الامنية وتطبيق نظام الجزاءات والعقوبات النظامية بعد استيفاء المسوغات الى جانب تعويض المصاب حسب ما نصت عليه الشروط والمواصفات التعاقدية بالنسبة لعمال العناية الشخصية والايقاف عن العمل.


إرسال لصديق
بواسطة : almushref
 0  0  3.6K

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )

حتوم ديزاين , تصميم ديموفنف , تصميم انفنتي , تطوير , دعم فني , حتوم
تصميم وتطوير حتوم ديزاين
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 11:51 صباحًا الأحد 26 سبتمبر 2021.